انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المعلم الفنلندي.. معلم حر، كفؤ، مُقدّر

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/10 الساعة 19:36
حجم الخط

زينا الكركي

ترجم بتصرف - مقال من موقع الجارديان للكاتب دايفد كراوش

ان التدريب المكثف هو الأساس لمنح المعلمين الاستقلالية للعمل بالطريقة التي يريدونها. والنتيجة هي مهنة عالية القيمة ونظام تعليمي دائمًا في القمة في التصنيف العالمي.
تقع مدرسة تدريب المعلمين (فيكي) في شرق هيلسنكي وتتصف بأنها مختبر للمعلمين المتدربين. حيث يتمكن المعلمون المتدربون من تجربة النظريات التي تعلّموها في الجامعة التي تنتمي إليها المدرسة. هذه المدرسة تعادل المستشفيات التعليمية الجامعية لطلاب الطب. يقول مدير المدرسة : "هذه إحدى الطرق التي نستطيع من خلالها إظهار احترامنا للمعلم فالمعلم كما الطبيب بحاجة الى التدريب."
التدريس مهنة عالية القيمة في فنلندا.حيث حافظ المعلمون الفنلنديون على التعليم في قمة الهرم في تصنيفات الأداء في بيزا منذ نشرها لأول مرة في عام 2001 ، مما أدى إلى تدفق السياحة التعليمية إذ سعى مدرسون اجانب للتعلم من التجربة الفنلندية.
بالرغم من أن فنلندا تمربأزمة اقتصادية عميقة ، وهناك ضغوط مالية على المدارس ، مثلها مثل باقي القطاع العام الا ان درجة الماجستير لمدة خمس سنوات لمعلمي المدارس الابتدائية ليست قابلة للنقاش .حيث المنافسة شرسة وتم قبول 7٪ فقط من المتقدمين في هلسنكي هذا العام.
تقول لينا كروكفورز ، أستاذة التدريس بجامعة هلسنكي: "إن الزبدة في نظام تدريب المعلمين الفنلنديين هو الوقت الذي يتعلم فيه الطلاب "
ان التدريب رفيع المستوى هو الأساس لمنح المعلمين الشباب قدرًا كبيرًا من الاستقلال الذاتي لاختيار الأساليب التي يستخدمونها في الفصل. في فنلندا ، يكون المعلمون متفرغين إلى حد كبير من المتطلبات الخارجية مثل التفتيش والاختبار الموحد والرقابة الحكومية ؛حيث تم إلغاء عمليات التفتيش المدرسية في التسعينيات.
تقول كروكفورس: "يحتاج المعلمون إلى الحصول على هذا التعليم عالي الجودة حتى يتمكنوا من استخدام الحرية الممنوحة لهم ، ويتعلموا حل المشكلات بطريقة قائمة على البحث". "إن أهم شيء نعلمه هو اتخاذ القرارات والأحكام التربوية لأنفسهم."
بالنسبة إلى بلد صغير وزراعي وفقير نسبياً ، فإن تعليم جميع الشباب على قدم المساواة كان يُنظر إليه على أنه أفضل وسيلة للحاق بالدول الصناعية الأخرى ، وفقًا لما ذكره بازي ساهلبرغ ، وهو خبير تعليمي فنلندي بجامعة هارفارد قام بالكثير للترويج لأساليب فنلندا في الخارج .
كان الحلم الفنلندي ، هو أن يكون لجميع الأطفال بغض النظر عن الخلفية العائلية أو الظروف الشخصية مدرسة جيدة في مجتمعهم – ولم تفقد هذه الفكرة اهميتها على مدى العقود الأربعة الماضية.
في المرحلة المبكرة ، خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ، كان هناك توجيه مركزي صارم وسيطرة على المدارس ، وكانت المناهج محددة من قبل الدولة ، وكان هناك عمليات تفتيش مدرسية خارجية وتنظيمات مفصلة ، مما أعطى الحكومة الفنلندية قبضة قوية على المدارس والمعلمين. لكن المرحلة الثانية ، من أوائل التسعينيات ، تم الانطلاق بوعي لخلق ثقافة جديدة للتعليم تتميز بالثقة بين السلطات التعليمية والمدارس ، والسيطرة المحلية ، والكفاءة المهنية والاستقلال الذاتي. أصبحت المدارس مسؤولة عن تخطيط المناهج وتقييم الطلاب ، بينما تم التخلي عن عمليات التفتيش الحكومية وهذا يتطلب من المعلمين أن يكون لديهم مؤهلات أكاديمية عالية وأن يعاملوا معاملة الخبراء.
تضيف كروكفورز شرحها الخاص للاحترام العالي الذي يحظى به المعلمون: "إذا نظرنا إلى الوراء في تاريخ فنلندا ، فقد كان ينظر إلى المعلمين دائمًا على أنهم الأشخاص الذين جلبوا الحضارة إلى القرى الصغيرة" مع تطوير البلد في منتصف القرن الماضي.
تأهيل المعلمين في فنلندا ليس فقط مبني على الابحاث بل يشارك جميع المعلمون في دورة الماجستير في المدارس الابتدائية في إجراء الابحاث بأنفسهم - وهي نقطة فخر لباتريك شينين ، عميد الكلية. يهدف المقرر إلى إنتاج "أخصائيين تعليميين" يمكنهم ربط التدخلات التعليمية بالأدلة الصحيحة.
"نريد إنتاج التنافر المعرفي" تقول شينين إن مهمة الاخصائي التعليمي الجيد هي إزعاج تفكير شخص يفترض أنه يعرف كل شيء عن التدريس. "لمجرد أنك كنت تفعل شيئًا لمدة 20 عامًا وهو يعمل من أجلك ، فهذا لا يعني أنه يعمل لمعلمين آخرين أو طلاب آخرين أو في مواد أخرى".
في وسط مدينة هلسنكي تقع مدرسة نورمان ليسيوم ، وهي واحدة من 11 مدرسة لتدريب المعلمين بالجامعات منتشرة في جميع أنحاء البلاد ، يدير المعلمون الطلاب ورش عمل متعددة التخصصات لمدة يوم واحد للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 19 عامًا. حيث يتم تدريس ديوي وشتاينر ومونتيسوري ، ويطلب من التلاميذ التفكير مليا في طرق التدريس في المدرسة حيث الصفوف مختلطة ولا يوجد اي نوع من انواع البث وحيث المعلمون يريدون احداث فرق في مجتمعهم.
يشير اخصائيو التعليم إلى عوامل محددة تاريخياً ساعدت في تشكيل مدارس فنلندا ، مثل عدد سكان البلاد الصغير ، وانخراطها المتأخر نسبيًا في الحداثة ، وقبولها الواسع لقيم مثل المساواة والتعاون. لكن قرار جعل التدريس شهادة متقدمة قد أعطى التدريس مكانة رفيعة المستوى في المجتمع الفنلندي. يقول سالبرغ: "المعلمون في فنلندا محترفون مستقلون ، ويحظون بالاحترام لإحداث تغيير في حياة الشباب". ونتيجة لذلك ، فإن أولئك الذين يختارون التدريب هم مكرسون للتدريس مدى الحياة.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/10 الساعة 19:36