انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

نور حدور تكتب: التغذية السليمة خلال جائحة كورونا

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ
حجم الخط

بقلم اخصائية التغذية نور حدور

في ظل جائحة كورانا يكاد ان يكون جهاز المناعة الخاص بكل فرد سلاحه الأهم و خط الدفاع الأول للجسم، يعمل جهاز المناعة على الدفاع عن الجسم ضد الأجسام المسببة للامراض٠ أحياناً يعجز جهاز المناعة عن الدفاع، فيهزم الجسم أمام المرض.

التغذية السليمة و تناول احتياجات الفرد من العناصر الغذائية يعد ركيزة أساسية لبناء جهاز مناعي قوي، لذا يجيب ان يكون الغذاء متنوع للحصول على الطاقة و الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة و الألياف الغذائية لتلبية احتياجات الجسم.
يعتبر الزنك من العناصر المهمة لتقوية جهاز المناعة فهو يعد اساسي لعمليات الايض و خاصة لبناء خلايا الدم البيضاء التي تعد جيش الجهاز المناعي، كما انه يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد و يحسن من حاستي الشم و الذوق.

تعد كل من الحبوب، و البيض، و اللحمة الحمراء، و الشوكلاتة الداكنة مصادر غنية بالزنك.

فيتامين ج حصل على شهرة واسعة في الوقت الحاضر و بات من الامور الاساسية المقرونة بالجائحة، فهو غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الامراض المزمنة، كما انه يساعد في دعم عمل كريات الدم البيضاء و يزيد من فعاليتها و تمنع تلفها امام المرض. اشارة الدراسات ان فيتامين ج يساعد في تقليل فترة المرض للاشخاص الذين يعانون من الاتهابات الرؤية.

من الفواكة الغنية بفيتامين ج؛ الحمضيات، الفراولة، و الكيوي. و بعض الامثلة عن الخضار التي تعد مصدر جيد لفيتامين ج الفلفل الحلو و البروكلي.

بالاضافة لوظيفة توازن المعادن بالجسم، و تعزيز صحة العظام، يرتبط فيتامين د بتقوية المناعة و تقليل نسبة التعرض للأمراض.

حيث اشارت الدراسات ان الاشخاص الذين يحافظون على المستويات الطبيعية من فيتامين دال هم الاقل عرضة للاصابة بألتهابات الجهاز التنفسي. تعد اشعة الشمس مصدر لفيتامين د بالاضافة للاسماك كالسالمون، الحليب المدعم، البيض، و اللحمة الحمراء.

"ليكن طعامك دوائك ودوائك طعامك" للحصول على جسم صحي يجب ان يكون النظام الغذائي غني بجميع العناصر الغذائية و متوازن بالكميات بحيث يغطي جميع احتياجات الجسم. يجب ان لا ننسى الاثر الايجابي لممارسة الرياضة على رفع مناعة الجسم, و تقليل القلق و التوتر الذي يرافق الجائحة و يخفض من كفائة الجهاز المناعي.

مدار الساعة ـ