انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

لغة الجسد

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/28 الساعة 01:31
حجم الخط

بقلم د.عبدالكريم محمد شطناوي


يحاول الإنسان جاهداً أثناء حديثه ، إستخدام لغة اللسان ، للتعبير عما يجول في خاطره ، من أفكارٍ وآراء حول محور الحديث ، ولكنه يجد نفسه لا شعورياً ، مستخدماً بعضاً من أجزاء جسده ، كاليدين والعينين والشفتين وغيرها ، فنطلق عليها لغة الجسد .

وهي ظاهرة ملفتةٌ للنظر ، وتثير تساؤلات حولها ، هل هناك لغة غير لغة اللسان ؟؟؟ وهل اللسان عاجز عن توصيل المعلومة ، والتعبير عنها بشكل أوضح ؟؟ ، أو انه لا يستطيع التعبير الكامل عن المشاعر والأحاسيس التي تنتابه فيلجأ إليها ؟؟ .

وَمِمَّا يبعث الطمأنينة في النفس ، أن هذه الظاهرة موجودة لدى الجميع ، وبتفاوت حسب تفاوت الفروق الفردية فيما بينهم ، نتيجة العوامل الوراثية والعوامل البيئية ، وهي ظاهرة صحية لكونها متواجدة لدى الجميع ، ولكنها إن زادت عن الحد المعقول وجب على الشخص المعني بذلك البحث عن علاجٍ للخلاص منها أو للتقليل من حدتها .

وفي دراسة أحد علماء النفس ، إكتشف أن ٧٪؜ فقط من الإتصال يكون بالكلمات و ٣٥٪؜ لنبرة الصوت ، و ٥٥٪؜ للغة الجسد ، وإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد .

إن وجود هذه الظاهرة يدلنا على أن للجسد لغة ، فلكل إيماءةٍ أو حركةٍ تصدرُ عنه تفسير ، وإن الإنسان لا يتحدث بلسانه فقط ، بل كثيراً ما تتحدث بقية أجزاء جسده ، وأحياناً تجد نفسك منصتاً لأحد المتحدثين ، فتشعر ان عينيه تقولان وتعبران عن شيء مختلف جداً عما ينطق به لسانه .

ويحاول الإنسان أثناء حديثه منع الآخرين ، اللجؤ إلى أقصى درجة من ضبط النفس ، لإخفاء المشاعر الحقيقية لديه ، ومع ذلك تخونه سيطرته على حركته ، فتعبر بدورها عن شَيْءٍ يحاول إخفاءه .

فإذا تتبعنا أحاديث وحركات وإيماءات بَعضنا ، فإننا نجد ظهور مجموعةٍ من اللزماتِ الحركيةِ ( ونعني باللزمة ما يصاحب الشيءَ ولا يفارقه ) تعبر عن طبائع شخصياتهم ، وهذه اللُزمة ما هي إلا إضطرابات حركيّة ، تعود أسبابها غالباً ، إلى حالةٍ نفسية المنشأ ، وتبدو كأنها عملٌ له هدف وليس حركة ، وهي عبارة عن تنفيذ لا إرادي ومتكرر ومُلحٍ ، لحركات أو أصواتٍ مفاجئة سريعة جداً ، وتحدث متقطعةً وتتكرر في اليوم الواحد عدة مرات ، مثل لُزمات الوجه والرأس والعنق والجذع والأطراف ، وتفسيرها يختلف من فرد لآخر .

ونسأل هل هناك تفسيرٌ عام ينطبق على كل حركات اليدين مثلاً ؟؟؟ فنجد أن كل لُزمة حركيّة تعبر عن شيء ما ، ولا يوجد قاعدةً معينة تعبرُ عن دلالات كل لُزمة حركيّة ، فلا يوجد حركة معينة تعبر عن حالة إنعدام الثقة بالنفس على سبيل المثال ، فلكل شخص ولكل حركة تفسير ، كما أن هذه اللُزمة من الممكن أن تكون مصاحبةً للفرد من طفولته الأولى .

ويمكن تفسير هذه الحركات اللاشعورية ، على انها شعور داخلي ، لدى البعض بعدم إرتياحهم لمظهرهم الخارجي ، فيحاولون تجاوزه بتعديل لباسهم مثلاً ، أو على أنها تدل على وجود حالة عصبية ، لدى الشخص تظهر على وجههِ أو بحركات عشوائية ، أو انها تدلُ ، على قناعته الشخصية المفرطة بنفسه ، فيلجأ مثلاً إلى ضرب الطاولة لإسكات الجميع ، لظنه بأنه هو وحده الذي يسيطر على الموقف .

ولا ننكر وجود بعض اللزمات ، التي تظهر لدى البعض ، عندما يكونون في قمة التعبير ِ عن قضايا وجدانية وعاطفية ، كالآداء في المدائح النبوية والأناشيد الوطنية ، وغيرها من المواقف التي يشعر فيها الفرد ، بقمة النشوة والتعايش والذوبان في الموقف .

وهناك بعض اللُزمات تهدف إلى إخفاء توتراتٍ وكبت إنفعالات ، ومنعها من الظهور لدى الشخص ، ويرى البعض ان هذه اللُزمات ، يمكن وضعها في قالب واحد ، وهو محاولة الدفاع عن النفس ، وكأن الشخص في موضع اتهام ، وهي هنا بمثابة ، نوعٍ من إتخاذ ساترٍ للحماية من خطر ما ، كما انها محاولة لإخفاء القلق وتقليص حدة التوتر الكائن في داخله .

ونتيجة لوجود هذه اللُزمات ومصاحبتها لدى الجميع أثناء حديثهم ، فقد وعى الإنسان قيمتها ودورها في حلقة التواصل الإجتماعي ، فقد إخترع الإنسان لغة الإشارة للبكم ، وقد أصبحت لغة عالمية ووسيلةً للتخاطب فيما بينهم .

مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/28 الساعة 01:31