انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الروضان تكتب عن « الخناصري» في المفرق (صور)

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/07 الساعة 17:47
حجم الخط

*كتبت عطاف الروضان

كثير من الأردنيين والعرب تعرفو أمس على قرية #الخناصري..

أكيد كلنا كنا نتمنى أنه لو كانت هذه المعرفة بظروف أحسن من هيك ..وإن شالله الأمور تنتهي على خير ومانسمع إلا الأخبار الطيبة عن أهلنا هناك..

الخناصري للي ما يعرفها منطقة سكنية ريفية تنتمي لقضاء حوشا الذي يضم 11 منطقة ضمن لواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق ويقدر عدد سكانها بـ 872.

بالإضافة إلى طبيعتها الريفية الزراعية هي منطقه اثريه قديمه...كيف؟

فيها معلم اسمه تل الخناصري...!!!

يعود عهده الى قوم عاد وثمود حسب بيانات الشركه الالمانيه والتي عملت دراسه حوله.

اثناء الحكم العثماني للمنطقة استخدمه الاتراك نقطة مراقبه عسكرية، نظرا لارتفاعة في تلك المنطقة الجغرافية المنبسطة نسبيا ، حيث يصل ارتفاعه 842 متر عن سطح البحر.

في المنطقة وحول التل هناك بئر و برك رومانية تراثية استخدمت لتجميع المياه ولا تزال تستخدم من قبل الأهالي وبخاصة الرعاة ومربي المواشي...وتسعى وزارة السياحه حاليا لاستملاك جزء من الارض الموجود بها تلك البرك والبئر .

تجربتي الشخصية مع هذه المنطقة : كانت للأسف مرور سريع بجانب التل المهيب اثناء عملي الميداني في البادية الشمالية الغربية، لكن هذا المرور كان كافيا لشعور رائع بجمال تلك المنطقة وبخاصة شموخ التل الذي تشعر بأنه حارس لا ينام يراقب امتداد الصحراء هناك ومحاربا صامدا للعنة الجغرافيا التي رغم جمالها إلا أنها ابعدت جهود التنمية وبعثرتها عن المنطقة حتى الآن..

نتمنى أن يزول شبح #كرورنا ويزول معه الإقصاء والتهميش ويحل محلة رعاية وإهتمام لتلك الكنوز المنتشرة في مختلف محافظات المملكة وتنتظر أن يلتفت إليها بعين محب مهتم لا عاشق غائب ومغيب .
#الاردن_كورنا

* مديرة راديو البلد







مدار الساعة ـ نشر في 2020/05/07 الساعة 17:47