كتاب الساعة

حسان ملكاوي يكتب: كفى ردحا ولنساهم في طرح الحلول

بقلم حسان عمر ملكاوي ما يثير الاستغراب في مواقع التواصل الاجتماعي وتحت بند حرية الراي نجد  من البعض وليس الكل  تنظيرا في غير محله  وحب الظهور والنفاق في المواقف والجهل في الطرح،

تَحْتَرقُ أَمْرِيْكَا لَيْسَ بِسَبَبِ قَتْلِ جُوْرجِ فلُويْد وَإِنَمَّا اَلْقُلُوْب وَرْمَانِه يَا ترَامْب

كانت أمريكا مُحتلّة من قبل بريطانيا وكان هناك توتّر مُستمرّ بين الدولتين، وزاد التوتّر بينهما في أواخر القرن الثامن عشر ممّا أدّى إلى قيام أمريكا بحرب استقلال، واستمرّت الحرب بينهم من عام 1775م -

البروفيسور احمد ملاعبة يكتب: حضارة نهر الزرقاء.. القصر الاحمر

كتب: أ. د. احمد ملاعبة على جزيرة وسطية في نهر الزرقاء ترتفع شواهد القصر الاحمر بجزءين : الجزء الشمالي والجزء الجنوبي. القصر الاحمر لا يعرفه كثير من الناس رغم ان من عاصر الزرقاء في بداية القرن

محمد الفرجات يكتب: ثلاثية تفوق اقتصادي للدولة الأردنية، فهل تتبناها؟

كتب أ.د. محمد الفرجات حكومة الرزاز حاليا وأية حكومة تقليدية تتلوها لا ولن تملك المساحة الواسعة للتحرك اقتصاديا بالشكل المطلوب لإنعاش اقتصاد المملكة، ليتحمل عبيء نفقات رواتب القطاع العام والكلف

موسى الطراونة يكتب: هؤلاء من يستحقون الشكر

كتب: موسى الطراونة * إذا كان هناك شكر يوجه حول الاجراءات التي تم اتخاذها لمحاصرة كورونا ومواجهتها فيجب أن تقدم اولا لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي كان او من بادر بالدعوة للاجتماع لكل

ماذا فعل الأمن العام؟

كتب: أنس صويلح أتساءل هنا عن الأمن العام، وماذا فعل في الأشهر والأسابيع القليلة الماضية، حاملاً معي بعض من إجابة لملمت أفكارها من نبض متلقي خدمات تكاد أن تشمل كل جوانب حياتنا، منها ما هو مباشر مثل

حسان ملكاوي يكتب: قطاع الفن ليس ديكوراً

بقلم حسان عمر ملكاوي لمن لا يعرف ماذا نقصد بدعم الفن ولا يفرق اننا نتكلم عن الفن وليس عن شخص ولا يدرك اهمية القطاع الفني مثله مثل غيره من القطاعات والبعض كانه لا يدرك أن الاوطان تبنى بالتكامل

بلال خماش يكتب: إِنْقَلَبَ اَلْسِحْرُ عَلَى اَلْسَحَرَةِ

لقد إتفقت أمريكا مع الدولة العجوز (بريطانيا) أولاً والتي كانت مستعمرة تقريباً العالم بأسره، وقالوا عنها ونحن صغار الدولة التي لا تغيب الشمس عن علمها. ومازالت حتى يومنا هذا تعتبر المطبخ السياسي

فايز الفايز يكتب: صبرنا عليكم دهراً ولم تصبروا علينا شهراً

لا شك أن أي حكومة تدير شؤون البلد حسب استراتيجتها التي يكون الرئيس فيها هو المنظّر، وعلى رأي المثل، لكل شيخ طريقة، ولكن ما سلكته الحكومة هو طريق يشبه الجسر الطائر في الهواء، فنتيجة اعتلالات سابقة

التل يكتب: الانتخابات النيابية استكمالاً للانتصار

أما وقد عادت الحياة في بلدنا إلى طبيعتها المعتادة بنسبه عالية جدا , قياسا إلى ماكانت عليه قبل جائحة كورونا, التي أثبت الأردن في أسابيعها الأولى أنه أقوى من الأزمات, عندما قدم نموذجاً يحتذى عالمياً

د.محمود الوادي يكتب: فايروس كورونا والعولمة الإقتصادية

بقلم الدكتور محمود الوادي العولمة اقتصادية بالدرجة الأولى، ثم أصبحث ثقافية وتقنية، وَأصْبَحَ الاقتصاد العالمي اليوم ضحية لفايروس كورونا، حيث أصاب الناس فزع وخوف من كل الأنواع. الآثار ستكون

ابو دلو يكتب: الربيع الامريكي بعيد

بقلم المحامي معاذ وليد ابو دلو تحرك الشارع الامريكي وحصلت احداث ومظاهرات،بسبب قتل المواطن ذو البشرة السوداء جورج فلويد ،ويتضح من خلال الاحداث التي رافقت هذه التظاهرات ان الشعوب مهما تحضرت وتمدنت

بلال خماش يكتب: سَيَنْتَشِرُ وَيَزدَهِرُ اَلْإِسْلاَمُ غَرِيْبَاً كَمَا كَانَ

نعم نزل الإسلام على نبينا محمد بن عبد الله العربي القرشي الهاشمي عليه الصلاة والسلام وزرعت بذرته في جزيرة العرب إلا أنه إنتشر وإزدهر في كل مجالات الحياة الإجتماعية والعلمية والعقلية بغير العرب،

خلف الطاهات يكتب: القضاء الأردني.. ليس ميدانا للاستعراض ولا ساحه للتراشق للإعلامي!

كتب: د. خلف الطاهات يعتبر الجهاز القضائي من مؤسسات الدولة واجهزتها القليلة جدا بعد الجيش والاجهزة الامنية التي استطاعت ان تحافظ على ارثها العريق وتنتزع الثقة المجتمعية وما زالت تتربع على عرش

علي القضاة يكتب: ومضات كورونية (3) اختلط الحابل بالنابل

كتب: الدكتور علي منعم القضاة نشروا الرعب حول فيروس كورونا، ليستنفروا كل إمكانات العالم، ويعطلوا حياته لتحقيق غايات خططوا لها بعناية، ورسموها منذ حين. ولذلك اشتد وطيس معركة كورونا، والتحمت تصريحات

خولة الكردي تكتب: المظلوم

بقلم خوله كامل الكردي يشتكي بعض فئات في المجتمع من ظلم قد وقع عليهم! ولكن هل كل شخص يتظلم نستطيع أن نقول أنه مظلوم؟ فالعامل الذي اشتغل وتعب ونزل عرقه على جبينه، يستحق أن يأخذ حقه من غير نقصان، لكن

كمال زكارنة يكتب: ملاحقة امريكا قضائياً وقانونياً

الكاتب : كمال زكارنة ضحايا الارهاب والاجرام والقتل من الفلسطينيين ، الذي تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة ،عليهم ان يتقدموا بشكاوى قضائية وقانونية لمحكمة الجنايات

الفلاحات يكتب: قطاعنا الزراعي بين الطموحات والتحديات

مدار الساعة - كتب: نقيب المهندسين الزراعيين عبد الهادي الفلاحات لا يخفى على العارفين بأن القطاع الزراعي يساهم بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويعتبر أداة التنمية الفضلى في المناطق

خماش يكتب: اَلْحُلْمُ اَلْأَمْرِيْكِي أَصْبَحَ سَرِاباً

مدار الساعة  - كان يراود حملة الشهادات الجامعية من جميع بلدان العالم الحلم الأمريكي وهو الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للإقامة فيها وبناء مستقبلاً زاهراً ومشرقاً لهم. وذلك عن طريق

عادل المساعدة يكتب: أزْمة كُورونا دُروسٌ مُسْتفَادة وَفُرصٌ ضَائعَة

مدار الساعة - كتب: أ.د. عادل المساعده لقدْ بذلت الدولة الأردنية جهودا غير مسبوقة وسخّرت كل امكانياتها من أجل احتواء ارتدادات أزمة كورونا وَبتوجيهٍ مُباشرٍ وَمتابعةٍ مُسْتمرةٍ من لَدُن سيّدي صَاحبِ

بلال التل يكتب: العبث بالصحافة عبث بالأمن الوطني

انا ابن الإعلام الأردني بنوعية المقروء، صحافة اسبوعية ويومية، ورئيسا لتحرير مجلة التنمية التي كانت تصدرها وزارة الإعلام، والمرئي، فقد عملت في التلفزيون الأردني بدائرتي الأخبار والبرامج، وفي دائرة

متى ستتنبه الحكومة للتوجيهات الملكية للاستثمار الحقيقي في الزراعة؟

مدار الساعة – كتب محمود الدباس- ربما للمرة الالف التي يتحدث بها جلالة الملك عن اهمية القطاع الزراعي وضرورة تركيز الاهتمام الحكومي نحو تعظيم الاستفادة من هذا القطاع الحيوي والاساسي ، حيث اشار

خالد صفران يكتب: مكروهة جدا ، محبوبة جدا؛ هذه هي إيطاليا

بقلم خالد صفران إذا أردنا ، يمكننا التمسك بالقشور الخارجية عن إيطاليا مثل ، كورونا ، مافيا، بيتزا والمندولين ، و بما أنني جزء من أولئك الذين يعشقون إيطاليا ويحبونها ، أشعر أن من واجبي في هذه

في نظرية المؤامرة: كورونا نموذجاً

مدار الساعة - كتب: د. أحمد بطّاح دأب الناس منذ القدم على النظر إلى الحوادث والأحوال المتغيرة من زاويتين: التحليل الموضوعي القائم على تلمس الأسباب والمبررات والمعطيات، أو إرجاع تلك الظواهر والظروف

أبو هزيم يكتب: كفى تخبطاً.. الملف الاقتصادي ينتظر من يعبر به الى شاطئ الأمان

مدار الساعة - كتب: احمد عبدالفتاح ابوهزيم  يعاني الأردن منذ عقود ازمة اقتصادية مُزمنة تتفاقم عاماً بعد آخر دون أن يلوح في الأفق القريب والبعيد بوادر إيجابية للتعافي. عجز الموازنة يزداد،

حسان ملكاوي يكتب: رياح السموم.. عمل رائع

بقلم: حسان عمر ملكاوي بداية لست ناقداً فنياً، ولا مخرجاً ولا ممثلاً، ولكنني اشاهد مثل غيري، ورغم انني لست من عشاق التلفاز لكن احيانا تشاهد بعض الامور حتى من خلال اليوتيوب. وبشكل عام وعلى الساحة

أيمن المزاهرة يكتب: الاقتصاد ما بعد جائحة كورونا

كتب: المهندس أيمن المزاهرة * لا مجال للشك بأن الحياة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-9) لن تكون كسابق عهدها. وعليه، فإن الكثير من جوانب حياتنا سوف تتغير؛ بعضها بسبب الأوضاع التي تتطلب

كمال زكارنة يكتب: نتنياهو يتشدق ..فرض سيادة وليس ضم؟؟

الكاتب : كمال زكارنة يتلاعب نتنياهو بالالفاظ في محاولة منه لتسويق وترويج خطته التهويدية للاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وخداع الرأي العام العالمي بالقول بأنه سيقوم بفرض السيادة والقوانين

بلال التل يكتب: عن كامل أبو جابر

برحيل النبيل الأردني الدكتور كامل أبو جابر إلى رحمة الله, يطوي الأردن واحدة من أهم صفحات تاريخه في المعرفة والحكمة, كانت تمشي على الأرض, ناشرة للمحبة والمودة والتفاؤل والمرح, والإيمان بمستقبل

موسى الساكت يكتب: المشهد باختصار .. لنبدأ من جديد!

بقلم م.موسى عوني الساكت ثبت بالوجه القاطع اننا بحاجة الى حكومة جديدة.. حكومة بقيادة مختلفة، حكومة تكون صاحبة اختصاص ومعها فريق من الخبراء متجانس ويجتهد ليلاً نهاراً ليكون الاردن اولاً وثانياً



جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية