انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

حين يكون الطبيب إنسانا.. الدكتور الجراح البرفيسور مهند القضاة

مدار الساعة,مقالات,مستشفى الملك المؤسس,جامعة العلوم والتكنولوجيا
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/08 الساعة 17:29
حجم الخط

بقلم: عبير يعقوب الطيطي

عندما تعطى شهادة الطب لمن يستحق
وحين يكون الطبيب إنسان قبل كل شيئ
وحين يكون الارتقاء العلمي والمعرفي هو الربح الحقيقي....
الدكتور الجراح البرفيسور مهند القضاة الانسان الطبيب قبل ان يكون الطبيب الانسان وهناك فرق ...
صاحب الخلق الطيب والخلق المهني الطبي المرتقي علميا ومكانيا
تسجي لكم احدى ابداعاتة ونجاحاته

((توثيق علاج أول حالة في الطب /جراحة الانف والاذن والحنجرة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي))

وثقت مجلة امريكية متخصصه في جراحة الجمجمة والوجة والمفهرسة في أشهر قواعد البيانات العلمية البحثية ( (SCI, Q2 Scopus , علاج أول حالة بتاريخ الطب للحميه غازية منعرية مشرومة (Bifid Antrochoanal Polyp) أجراه إستشاري أول جراحة الأنف والأذن والحنجره في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وأستاذ الجراحة الخاصة في كلية الطب جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور مهند القضاه.

وتحدث البرفيسور القضاه ان الحالة المرضية لمواطن أردني في منتصف العمر كان يشكو من وجود ورم انفي في الجيب الفكي الأيسر وفي تجويف الأنف والبلعوم الأنفي حيث تم أسئصال الكتلة بواسطة المنظار الجراحي ويعتبر هذا النوع من اللحميات غير مألوف على عكس اللحميات الغربالية ، وتصيب بجهة واحدة من الأنف.

وأضاف أن البحث السريري الاكاديمي هو عمل تراكمي حيث جاءت الحالة لتبرهن صحة النظرية التي تمت من قبل الدكتور القضاة قبل حوالي عشر سنوات عندما وصف ثالث حالة في تاريخ الطب للحميه غازية منعرية في تجويفي الأنف (Bilateral Antrochoanal Polyp) لطفلة أردنية ،حيث علل ذلك بنظرية الضغط السلبي المناسب في البلعوم الأنفي كضرورة للتسبب بحدوث هذه اللحمية.

والجدير بالذكر ان هذه الحالة سجلت الأولى في أدبيات الطب للحمية مشرومة داخل الجيب الفكي ولها مصدر واحد في جدار الجيب الأنفي و تؤكد الحالة على ضرورة فحص تجويف جدار الجيب الفكي جيداً قبل الأستئصال الجراحي الكامل .

وأشاد مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور محمد الغزو بهذه الإنجازات المتتالية على مستوى العالم التي حققها أطباء مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وبجهود الاستاذ الدكتورمهند القضاة بهذه الانجازات المتتالية على مستوى العالم ، حيث يوفر المستشفى البيئة الاكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الاكاديمي المتخصص في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا لاجراء مثل هذه الانجازات والابحاث العالمية.
مرفق روابط الحالة على مواقع النشر:

https://journals.lww.com/jcraniofacialsurgery/Citation/2019/06000/Bifid_Antrochoanal_Polyp__First_Case_Report_in_the.106.aspx

رابط الحالة على pub Med :
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/30807479
روابط النظرية الطبية التي تم ابتكارها من قبل البرفيسور مهند القضاة لسبب حدوث اللحمية الغازية المنعرية
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21586961
https://journals.lww.com/jcraniofacialsurgery/Abstract/2011/05000/Bilateral_Antrochoanal_Polyps__Possible.87.aspx

مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/08 الساعة 17:29