انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الرواشدة يكتب: حالة الإنكار التي نعيش

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/02 الساعة 11:09
حجم الخط

مدار الساعة - كتب النائب السابق مصطفى الرواشدة -

مازلنا وعلى الرغم من وجود مشكلتين لهما ارتداداتهما السلبية على الوضع الاجتماعي في الاْردن نعيش حالة إنكار بالحديث وبشكل صريح وعملي ومنتج عن بحث هاتين المشكلتين وإيجاد الحلول القابلة للتنفيذ والتدريجية وفق رؤيه وطنية بعيدا عن الدفاع وبلغة لايمكن للإنسان البسيط التسليم بها.

دعونا نتحدث بلغة الأرقام ولانكتفي بتصريح رسمي من هنا وهناك دعونا نتحدث وبشكل علني وبصوت عال على قاعدة مساهمة الجميع وفق إمكانيته وحدود معرفته بالمساهمة العملية للتخفيف ومعالجة هاتين المعضلتين الاجتماعيين.

حالات الانتحار باتت خبر شبه يومي لابل تتكرر في نفس اليوم لشباب وشابات احيانا تصدر تصريحات تعقب هذه الحالات وتتحدث عن اسباب نفسية شكلت دافعا لمثل هذه الحالات دعونا نسلم بذلك
من غير المقبول نفي اسباب اخرى تشكل دافعا لارتكاب مثل هذه الاعمال غير المبررة وغير المقبولة دينيا واجتماعيا ولنتكلم عن اسباب اخرى يأتي على رأسها الفقر وتردي الوضع الاقتصادي والذي يوصل الانسان الى مراحل من الاحباط وانعدام الامل بالمستقبل.

وتاتي تصريحات اخرى لتؤكد وتبرر ان نسبة الانتحار في الاْردن متدنية قياسا مع دول اخرى لنسلم بذلك ولكن هل تمت المقارنة مع دول بمستوى الاْردن الإقتصادى والسكان.

اجزم واؤكد ان هناك غياباً قد يكون نسبيا مرتفعاً جدا لمؤسسات معنية بمعالجة والتخفيف من هذه الظاهرة لابل المشكلة التي باتت تؤرق الجميع.

ويأتي على رأس هذه المؤسسات

المؤسسات الدينية

المؤسسات الاجتماعية

ومؤسسات المجتمع المدني

لنخرج من حالة الإنكار التي نعيش

كذلك البطالة تطالعنا البيانات والتصريحات الرسمية وتتحدث عن نسب لايمكن لعاقل ان يسلم بها وهي ١٥٪ او ١٦٪

دعونا من ذلك ولنخرج من حالة الإنكار ونقول ان نسبة البطالة تعدت ٣٥٪ وربما اكثر

ولنتحدث عن حلول على قاعدة وطنية معني بها كل الأطراف الرسمية والخاصة وليتحمل الجميع المسؤولية اتجاه التخفيف ولو نسبيا من هذه المشكلة الاجتماعية والاقتصادية والتي تشكل السبب الرئيس في الإنتحار والجريمة ومشاكل اجتماعية اخرى

هل لنا ان نخرج من حالة الإنكار التي نعيش

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/02 الساعة 11:09