انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اقتصادي عظيم قاد المرحلة

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/31 الساعة 17:59
حجم الخط

معاذ الحنيطي

لم اكن اعرف انه اقتصادي عظيم صاحب نظريات واستراتيجيات اقتصادية فذة، انه جدي يا سادة ، الذي قاد عائلتنا للعقود بنجاح.

جدي ذلك المواطن البسيط استطاع ادارة الملف الاقتصادي في حكومة العائلة بكل جدارة فكان جدي بعد موسم البيادر من قمح وشعير يقسم الموسم ما بين مونة للبيت ومونة للدواب والماشية ويخبىء الباقي للموسم الزراعي الجديد كمخزون استراتيجي للاجيال القادمة.

وكانت نظرية جدي تعتمد على المخازين الاستراتيجية فمونة البيت مخزون استراتيجي لضمان عدم الاقتراض كذلك مونة الدواب والماشية اما حصة الموسم الجديد لضمان مستقبل العام القادم كخطة استراتيجية.

وبخبرة جدي الاقتصادية بالتعاون مع مديرة البنك المركزي جدتي كانت جداول الطعام تخضع لما توفر من موارد بناء على ما تنتجه الارض حسب الموسم من منطلق نظريات الاكتفاء الذاتي وتخفيض النفقات الجارية.

هذا الاقتصادي العظيم لم يبع اي من مواردنا او ممتلكاتنا رغم ضيق الحال احيانا ايمانا بحق الاجيال القادمة بتلك الموارد والممتلكات ضمان لمستقبل افضل.

لم يقترض صاحب هذه المدرسةالاقتصاد​ية الا القليل وسدد مباشرة خوفا من تعاظم الدين وفوائده واثقال كاهل ابناء المستقبل بالسداد.

اخ . . . يا جدي ما احوجنا اليك في هذه الايام لكي تعلم حكومات قادة البلاد والعباد في العقود الاخيرة دون اي فكر او استراتجية اقتصادية.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/31 الساعة 17:59