انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

القرية الحزينة (سلحوب)

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/28 الساعة 19:05
حجم الخط

حبيبتي ومسقط رأسي سلحوب.. لولاك نحن ما عرفنا الحب . كتبت وحفرت اسمك على قلبي، ولكنني خشيت أن تزعجك دقات قلبي.


قرية سلحوب تعاني مثلها مثل اي قرية اردنية، ففي مجال التعليم تمتلك اعضاء هيئة تدريس على كفاء عالية ومدير مبدع ولكن مدرسة الذكور ذات بناء قديم لا تصلح للتعليم وايضا اكتظاظ الطلاب داخل الغرف الصفية بحيث تجعل صعوبة لايصال المعلومات للطلاب.

اما من الناحية الصحية والعلاجية يوجد بها مركز صحي ايضا لا يصلح ان يكون مركزاً للطب البيطري وهناك نقص في الادوية افلا تستحق مركز طوارئ يعمل لفترات طويلة نظرا للكثافة السكانية فيما هناك طبيب عام يداوم في المركز الصحي وحيدا كان الله في عونه وجميع طاقم المركز.

اما الخدمات العامة فشوارعها مهترئة وإنارتها خافته فضوء القمر يغني عنها في ظلمة الليل

اما مشكلة المواصلات التي تعاني منها القرية منذ عقود فهي غير مخدومه بالمواصلات بإستثناء باصات صغيره لا تفي بالغرض

وتحتاج مقبرتها الى سور يحميها من الحيوانات الضالة اضافة الى الارض الوعرة فيها وما يحدث من ازدحام عند دفن من يتوفاه الله

قرية سلحوب منطقة عجيبة وذلك لأنها تتبع في كل نوع من أنواع الخدمات لمحافظة مختلفة يبلغ عددها خمس محافظات.

هذه القرية التي تعتبر بوابة محافظة البلقاء من جهة الشمال وعلى حدود جرش من جهة الشرق على حدود الزرقاء ويحدها من الجنوب شارع الأردن وتقع مقابل غابة الشهيد وصفي التل ضمن سبع قرى متباعدة (موبص، السليحي، الرمان، ام انجاصه، أبو حامد، ام زعرورة، الجعيدية) تعيش في وضع سيىء لا تحسد عليه ولم تشفع لها كل هذه المميزات.

المسؤولون اجتمعوا مع وجهاء المنطقة كثيرا لكن لا حياة لمن تنادي كلها وعود في وعود ويقولون في المستقبل القريب ستحل جميع المشاكل اين هو هذا المستقبل القريب هل موعده مع اشراق الشمس من المغرب.

وسائل الإعلام ايضا زارت القرية واطلعت على أحوالها وتضع بين يدي القارىء والمسؤول خلاصة جولتها..

أحد وجهاء المنطقة الذي رافق وسائل الإعلام في جولة داخل القرية اطلعهم على حالها و قال: أن وضع القرية عجيب غريب فهي إداريا تتبع لمحافظة البلقاء وفي مجال المياه للزرقاء وفي الأراضي لجرش والكهرباء لاربد والاتصالات لعمان.

هذه الاوضاع سببت للمواطنين الكثير من الحرج في مراجعاتهم للدوائر الرسمية. والقوا اللوم على بلدية عين الباشا لتردي الوضع داخل القرية فالشوارع مهترئة وعدد كبير منها تشهد كوربات خطيرة بحاجة لتوسيع حفاظا على الارواح وعند مراجعة البلدية بهذا الشأن تبدأ المماطلة دون أن يكون هناك حل جذري ينهي معاناة هذه القرية الجميلة الملاصقة لغابة وصفي التل . وفي بعض الاحيان نجد ان هناك تمييز في خدمات في القرية فشوارع معبده ودخلات بعض البيوت مضائة بالكامل عدا عن ان أمام بعض البيوت نجد على العمود الواحد لمبتين .

وقال احد قاطنين القريه إن أعمال الإنارة للشوارع تخضع للواسطة والمحسوبية ومنذ زمن سلحوب كانت وفيرة الخدمات في زمن المجلس القروي وأصبحت هذه الخدمات معدومة في زمن المجلس البلدي

وتساءل عدد من سكان المنطقه لماذا تعامل قرية سلحوب كمناطق شمال عمان في دفع بدل التعبيد خاصة وأن ظروف المواطنين لا تسمح لان غالبيتهم من ذوي الدخل المحدود، فالبلدية تأخذ ولا تعطي فهي تجمع ضرائب التعبيد والتزفيت ومسقفات وبدل نفايات دون أن تقدم أية خدمات ملموسه على ارض الواقع..

أما بالنسبة للمواصلات فالقرية تعاني الأمرين الأمر الذي يضطر المواطنين من أهل المنطقة لاستخدام الباصات الصغيرة والخاصة والتي تنقلهم من مدخل مخيم البقعة الى سلحوب. أن هذه المشكلة تسبب الكثير من الحرج للمواطنين فأغلب أبناء هذه القرية هم موظفون وعسكريون يتوجهون صباحا إلى عملهم ويدفعون الأجرة مضاعفة حتى يصلوا دون تأخير والسؤال الان عن دور هيئة تنظيم قطاع النقل وهي تشاهد هؤلاء الناس يعانون الأمرين .

قرية سلحوب تعتبر منطقة سياحية حيث تقع مقابل غابة الشهيد وصفي التل واشجارها الذهبية وهوائها العليل إضافة الى وجود نادي لعائلات ضباط الامن العام ويحتوي مرافق ومشروع تنموي متكامل .

وبالنسبة للقطاع النسائي في هذه القرية أكد عدد من السيدات أنه لا يوجد أي اهتمام بالقطاع النسائي في سلحوب حيث لا توجد هناك مشاريع تنموية مقدمة من الجهات الرسمية تخدم هذا القطاع . إضافة إلى أنه في السابق تم إنشاء مشروع للتدريب على الخياطة وفشل لعدم وجود التطبيق العملي كونه كان مشروعا نظريا فقط. بإستثناء جمعيات نسائيه تفتقد للتمويل لذلك لا يتم استثمار الطاقات النسائية وتبقيها دفينة

وبالنسبة للمشاريع القائمة في القرية فهي تقتصر على جمعية خيرية قام بتأسيسها عدد من أبناء القرية وهي جمعية الزاهرة الخيرية وأن تأسيس الجمعية جاء نتيجة لجهود خيرة بذلها أبناء القرية حيث تم جمع تبرعات من اهل الخير إضافة إلى أن جزء منها مساعدات حكومية ومن اتحاد الجمعيات الخيرية.

رئيس بلدية عين الباشا ومدير المنطقة ورئيس المجلس المحلي يجب ان يقفوا على قدم وساق لجعل سلحوب يضرب بها المثل من خدمات تليق بها والصيانة الدورية لها وبتوفير المواد المطلوبة لأعمال الإنارة بتعاونها مع شركة الكهرباء ويجب أن يضعوا خطط استراتيجية لمعالجة جميع المشاكل

بقي ان اشكر جميع رجالات سلحوب الأوفياء الرجال الرجال الذين قدموا الشهداء على اسوار بيت المقدس والطرون وباب الواد والكرامة لرفع راية لا إله الا الله محمد رسول الله

مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/28 الساعة 19:05