انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

نظام غذائي للوقاية من هشاشة العظام

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/22 الساعة 16:12
مدار الساعة,

د. راشد العدوان

للحفاظ على الحالة الطبيعية لنظام الهيكل العظمي والوقاية من هشاشة العظام يجب اتباع نظام غذائي مناسب يمكن التعرف على تفاصيله من خلال معرفة المعلومات التالية:

يعد فيتامين D احد العناصر الضرورية لصحة العظام فنقصة يؤدي الي ارتفاع هرمون الغدد جارات الدرقية مما يؤدي الي نقص الكلس الذي قد يؤدي الي هشاشة العظام.

يتواجد فيتامين D في المنتجات الحيوانية وفي صفار البيض وفي الكبدة وهو ينقل الكالسيوم من الامعاء الي باقي انحاء الجسم, خاصة الي العظام وبالتالي يؤدي نقص هذا الفيتامين في الجسم الي ضعف وليونة في العظام فتتطور الحالة لاحقاء الي اصابة الشخص بهشاشة العظام.

اما فيتامين K فيعتبر من الفيتامينات الحيوية الاساسية لوظائف الدم, وضروري لعمل وتنشيط بروتينات بناء العظام, فهذا الفيتامين يشارك في عملية تكوين خثارة الدم الضرورية لوقف النزيف وله دور مهم في تنشيط بروتين( الكالسين) الذي يسمح بتثبيت الكالسيوم في عظام الجسم, ولذلك يربط مريض ترقق العظام احيانا بنقص هذا الفيتامين .

فيتامين K موجود بشكل اساسي في الخضار الخضراء مثل السبانخ والملفوف واللفت والقرنبيط وبعض اصناف الفواكة, مثل الافوكادو والكيوي الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من هذا الفيتامين.
يلعب فيتامين A دورا هاما في نمو العظام وهو متوفر في الحليب والكبدة والبيض والاجبان وهذه تعتبر مصادر غذائية حيوانية,

اما المصادر النباتية فهو متوفر في الجزر والسبانخ والشمام والمشمش لكن يجب ان ننتبة الي ان للجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين اثارها السلبية فهي تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/22 الساعة 16:12