انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

في زيارة اردوغان للمملكة

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 09:09
حجم الخط

زيد احسان الخوالدة

اردوغان لاعب مهم في السياسة على مستوى المنطقة. و له مصالح مع روسيا وأمريكا وله حدود في أكثر الأماكن اشتعالا. القضية الكردية هي هاجس تركيا الأمني. وتسعى لمزيد من الاريحية في الجانب الاقتصادي ومزيد من الانفتاح على أوروبا.

تركيا دولة لها تاريخ عريق!!..

بدأ اللقاء جدياً جدا وذلك بعد استعراض حرس الشرف مباشرة من خلال حديث جلالته والضيف الكريم أثناء توجههما للاجتماع!

الملك يلقي الكلمة الرسمية المتلفزة باللغة الانجليزية كرسالة إلى الإعلام العالمي لأنه عادة ما يتم تأويل الترجمة وهذا ذكاء من سيدنا لقطع الطريق بهذا الشأن وسيدنا هو الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين!

صور ملوك الهاشميين التي تزين أماكن الاجتماع لها مدلولات رمزية ومعنوية دائمة وأكثر من يدركها في العالم هو الضيف الكريم الذي أشاد بدور الملك بحماية المقدسات وفلسطين.

اردوغان كلمته بلغته الأم فهو يحبذها خاصة أنه لا يتقن الحديث بطلاقة في غيرها من اللغات الأخرى. ومن ناحية أخرى يفسرها الناس كتعبير ضمني عن اعتزازه بقوميته.

القضايا المشتركة بين البلدين هما الإرهاب والقضية الفلسطينية وتطورات كل منهما على الأرض بالإضافة ما فيه خير البلدين شؤون الاقتصاد. وأيضا الشأن العسكري مهم جدا.

رسالة أخرى قد يقرأها المختصون تقارب أكثر بين البلدين باعتبار الاردن صاحب سياسة معتدلة وبرز اعتداله في القضايا العديدة وخاصة العربية منها.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/08/22 الساعة 09:09