انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مهيدات يكتب: قراءة في مضمون خطاب العرش السامي

مدار الساعة,مقالات,الملك عبدالله الثاني,الانتخابات النيابية
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/11 الساعة 18:18
حجم الخط

بقلم: أكثم مهيدات

ألقى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم خطاب العرش السامي في افتتاح الدورة الغير عادية لمجلس الامة التاسع عشر وقد اتى الخطاب الملكي برسائل مهمة وبعدد من التوجيهات التي طرح فيها الملك برامج متكاملة تمثلت بالتغلب على المشاكل الاقتصادية والصحية.

وأفتتح جلالته خطاب العرش السامي بالصعوبات التي يعيشها العالم اجمع بسبب جائحة كورونا مشدداً على الظروف التي مر بها الاردن والتي لم تمنعه من مواصلة المسيرة الديمقراطية والالتزام بالاستحقاقات الدستورية والنجاح المتميز في إجراء الانتخابات النيابية التي شكلتها عزيمة الاردنيين وإرادتهم .

وتطرق جلالته ونحن على اعتاب المئوية الثانية للدولة الاردنية بضرورة العمل بروح الفريق الواحد حكومةً ونواياً وأعيان لتعزيز المسيرة الوطنية وخدمة ابناء الشعب الاردني الواحد .

ووجه جلالة الملك رسائل واضحة الى العالم بافتخاره بشعبه العظيم الذي بذل الغالي والنفيس باعلاء اسم الاردن عالياً مشدداً على اننا دولة فتية بشبابها ، عظيمة بإنجازاتها .

وأشتمل الخطاب الملكي على جملةً من الرسائل المهمة لمجلس الامة والحكومة حيث طالب جلالته بضرورة القيام بمهمتي الرقابة والتشريع من مجلس الامة لضمان التشاركية والتكاملية دون تدخل المصالح الشخصية بالاضافة الى القيام بمحاربة الفساد بكافة اشكاله مؤكداً على ان المال العام مصان وأن التعدي عليه جريمة بحق الوطن ، ووضع جلالته ثقته الكاملة برفاق السلاح الجيش العربي وكافة الاجهزة الامنيه درع الوطن وسياجه مؤكداً على تقديم كافة اشكال الدعم للقوات المسلحة والاجهزة الامنيه عاملين ومتقاعدين .

اما عن القضية الفلسطينية فقد عاود جلالته للتأكيد على ان الاردن لن يتهاون في الدفاع عن القدس والمقدسات الاسلامية متكئاً على الوصاية الهاشمية التي يحملها وحملها من قبله اباه واجداده معتبراً اياها التزاماً تاريخياً وعقيدةً راسخة داعياً الى ان السلام العادل والشامل يقوم على اساس حل الدولتين والذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 67 وعاصمتها القدس الشرقية .

شطرات فنية من الخطاب الملكي

بلغ عدد الكلمات التي القاها جلالة الملك في خطاب العرش السامي 585 كلمة خلال مدة زمنية مقدارها احد عشر دقيقة وست ثواني حيث جاء خطاب العرش السامي في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الامة التاسع عشر في المرتبة الثانية من حيث اقل عدد كلمات ليبقى الخطاب الذي القاه جلالة الملك في الدورة العادية لمجلس الامه الثامن عشر اقصر عدد كلمات بواقع 394 كلمة.

تكررت كلمة (القدس) اربع مرات في هذا الخطاب محتلة المرتبة الاولى في عدد الكلمات المتكررة ثم تلتها كلمة ( كورونا ) بتكرار بلغ ثلاث مرات وتكررت كلمة (الديمقراطية) في هذا الخطاب مرة واحدة .

استخدم القائمون على إخراج خطاب العرش السامي اللقطات البعيدة 33 مرة بينما جاءت اللقطات القريبة بالمرتبة الثانية بواقع 30 تكرار .

الاضاءة : تُعتبر الاضاءة في التصوير عُنصراً مهماً في إضفاء الجمالية على المشاهد وفي خطاب العرش السامي كانت الاضاءة إحترافية بشكلٍ كبير وأُستخدمت الاضاءة الساطعة والذي يعتبره البعض من المخرجين عُنصر هام ويستثمره المخرجون بهدف التأثير على طُرق إستجابة المشاهد للتطور السردي في الخطاب أما الاضاءة الساطعة تُقدم الارتياح والاطمئنان وتخلقُ إنطباعاً إيجابياً عند المشاهد.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/11 الساعة 18:18