انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

رزان العمد تكتب: هل نجح الأردن في ادارة جائحة كورونا

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/09 الساعة 17:55
حجم الخط

بقلم د. رزان العمد

ما نشهده الآن من اعداد الاصابات في كورونا ليس مؤشراً على الفشل او النجاح فهده جائحةٌ عامة اصابت العالم بأسره والأعداد في تزايدٍ مستمر في شتى بقاع الأرض ولكن اسلوب وطريقة ادارة الأزمة كما ادارتها الحكومه الاردنيه سجل حالة تستحق الدراسة والتأمل هل نجح الاردن في بداية الأزمة بإدارتها أم لا؟ واذا كان جواب السؤال نعم نجح فلماذا انتكس بعد ذلك ؟

الحقيقة هي أن الاردن فشل في ادارة الأزمة منذ اليوم الأول لها، فما قامت به الحكومه الأردنيه في بداية الأزمة هي تماماً كما يفعله الآباء في بداية تربية الابناء الحكومة مارست حصاراً على شعبها ، أوقفت الاقتصاد، منعت تنقل الأفراد وكأنها تواجه حرباً علماً بأن عدد الحالات لم يكن يتجاوز بضع حالات.

بالأضافه الي التضارب الواضح والتخبط بالقرارات بين الحكومه ولجنة الأوبئه.

اعتقدت الحكومه الاردنيه ان ممارسة الاغلاق الكامل سيحمي شعبها من هذا الوباء ولم تكن تعمل ولم تكن تسمع او تتابع ممارسات الدول العظمى في ادارة الازمة .

بل وشاهدنا هجوماً عنيفاً على مبدأ سياسة القطيع وما الى ذلك متناسين تماماً بأن هذه الدول من اليوم الأول وهي تعمل بكل ما أوتيت من علم وخبره لإيجاد العقار الأمثل لمواجهة هذا الوباء لقد سخرت هذه الدول كل ما لديها من قوى بشرية وعلوم لخدمة هدفٍ واحد وهو ايجاد العقار المناسب وشاهدنا تنافساً شرساً بين الدول الاولى في العالم لتسجيل براءة هذا الاختراع.

في هذه الاثناء كانت الحكومه الاردنيه تمارس حصاراً عاماً على الشعب ادى الى انهيار اقتصاد لم يقف على قدميه بعد اقتصاد ضعيف من الاساس غير قادر على مواجهة اي ازمة او جائحة فعليه ستضرب البلاد.

ثم وفجأة ادركت الحكومه ولكن بعد فوات الآوان بأن الاغلاق ليس الحل وبأن هذه الجائحة لم تكن سحابة وستمر بين ليلة ٍ وضحاها، فقررت الفتح الكامل للبلاد وايضاً بدون دراسة او تخطيط لتزداد الأعداد بشكل مخيف مقارنة بتعداد السكان ولكن هذا الارتفاع لم يكن مفاجىء او غير متوقع هذا الارتفاع ما هو الا نتيجةللمواجه الفعلية للوباء وفي ظل هذه المواجهه الحقيقه والفعلية هنا نبدأ بتقيم اداء الحكومه الفعلي في ادارة ملف الازمة لتثبت الحكومه فشلاً ذريعاً في ادارتها باصدار قرارات ليس لها مرجع علمي هي قرارت فقط لفرد " عضلات " الحكومه فترى كل وزير يفتي ويهرف بما لا يعلم مع غياب كامل للعلم والابحاث .

الحكومة الاردنيه لم تدير الأزمة هي هربت من الازمة بداية وعندما اصبح لا مجال للهرب ووجبت المواجهه هزم الضبع القطيع استناداً على تشبيه احد المختصين في ادارة الازمة.

لم تتبع الاردن اي سياسة فعليه للتغيير فقد أبقت على منظومتها القديمة وسياستها القديمة في مواجهة ازمة حديثه اقل ما كان يمكن فعله في ادارة الازمة تغيير ركاب باص الادارة واحضار اصحاب العلم والاختصاص لقيادة المرحله.

نعم لقد خسرت الاردن معركة كورونا وخرجت بأقتصاد متهالك سيلزمها عمراً ونيف لاستعادته.

دكتوراة في الادارة التنظيميه .
الولايات المتحده الامريكيه.

مدار الساعة ـ نشر في 2020/12/09 الساعة 17:55