انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الكواري يكتب: سعيد بن ناصر الجفّالي النعيمي في ذاكرة قطر

مدار الساعة,مقالات مختارة,وزارة العدل
مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/27 الساعة 04:46
حجم الخط

بقلم : د. ربيعة بن صباح الكواري

في مقالات سابقة نشرتها عبر هذا المنبر كنت قد اقترحت الاهتمام بالشخصيات المؤثرة في قطر.. هؤلاء الذين عاصروا مجتمع ما قبل الاستقلال.. وكانوا من الشخصيات التي لعبت دورها المهم في بناء الوطن وتخليد أفضل السير التي كانت تقوم على التمسك بالهوية وعاداتنا القطرية الأصيلة حيث بقيت خالدة على مر الأزمان.

◄ أهمية توثيق سير أعلام قطر:

وأتمنى أن تلعب المؤسسات الثقافية والاجتماعية والمكتبية على مستوى الدولة في توثيق مثل هذه السير لكونها علامة بارزة ومضيئة في تاريخنا الاجتماعي ليستفيد منها جيل اليوم وجيل الغد الاستفادة المرجوة خاصة تلك التي عاصرت القرنين الماضيين.. ولها تجربتها التي تؤهلها للاستفادة منها.. مثل تعلم القيم والمبادئ والعادات والتقاليد وأخلاق العرب التي تحض على عمل الخير وحب الوطن والتماسك الأسري وصلة الأرحام وإحياء المناسبات الوطنية والدينية والتغني بالأمجاد في شتى الظروف.

والشخصيات المؤثرة في قطر كانت وما تزال تستحق الاهتمام ورد الجميل عبر عملية التوثيق والاحتفاظ بسيرهم وتاريخهم الاجتماعي الذي عاشوه خلال الفترة الماضية وكانوا من النماذج التي نفخر بها على مدى الحياة، فقد عانوا الكثير من المتاعب وواجهوا بعض التحديات والصعوبات التي تغلبوا عليها بفضل صبرهم ومواجهتهم لبعض النوائب دون كلل أو ملل.. وكانوا ايضا بمثابة القدوة التي نعتز بها في علاقاتنا الاجتماعية المتينة التي كانوا ينشدونها دائما من اجل تقوية التماسك الاسري بفضل التربية الحسنة التي تربوا عليها.. فكانوا نعم الآباء ونعم الرجال في حياتهم المعيشية وانجازاتهم التي تحققت من أجل قطر العز والكرامة، قطر الإباء قطر الرجال الأولين.

◄ سعيد النعيمي شخصية بارزة:

وهناك شخصيات قطرية سنظل نعتز ونفاخر بها على مدى الأزمان ومنهم سعيد بن ناصر بن راشد الجفالي النعيمي (1921 - 2019) الذي عمر الى ما يقارب من مائة سنة على وجه التقريب.. حيث يعد من الشخصيات المهمة والمؤثرة الذين تشرفت بمعرفتهم خلال الثلاثين سنة التي مضت.. فقد كنت ألتقي به من خلال ترددي على زيارته برفقة والدي – أطال الله في عمره – في بعض المناسبات الاجتماعية.. والتقيت به عن كثب من خلال جلوسي معه مرارا للحديث عن تاريخ قطر الاجتماعي قبل اكتشاف النفط وتصديره للعالم في عام 1949 م، كما كان انيسا وواسع الصدر في حديثه عن الاحداث التاريخية التي وقعت في قطر خلال القرن التاسع عشر وما بعده، وهو يحفظ الكثير من الاشعار ويروي الامثال الشعبية والقصص والنوادر والأساطير وكل ما يتعلق بأدب الرحلات وحكايات اهل البادية في قطر وجزيرة العرب.. وكان أيضا يقرض الشعر النبطي وله الكثير من الاشعار في النصائح.. فهو بمثابة موسوعة تاريخية وشعرية لا يمكن الاستغناء عنها.. بقي ان نعرف عن الفقيد الراحل بأنه من مواليد بدايات القرن الماضي.. اي انه يكبر شقيقه محمد بن ناصر - شفاه الله - بأربع سنوات تقريبا.. وقد عاش في شمال قطر.. وسكن « قرية الغويرية « وانتقل للمعيشة في مدينة الدوحة العاصمة مع أبناء قبيلته.. وتربط الفقيد سعيد بن ناصر النعيمي – رحمه الله – علاقات اجتماعية واسعة مع اهالي قطر.. كما كان بارزا في الاحداث الوطنية والاجتماعية..
واتذكر انه كان يقود ويشارك في عرضات القبائل بعد تحرير الكويت عام 1991 م، وكان دوره بارزا في احياء مثل هذه المناسبة الغالية على كل اهل قطر خلال تلك الفترة التاريخية المهمة من تاريخ الخليج.

◄ وعرف عن الفقيد سعيد:

فطنته وذكاءه.. فنال كل التقدير والاحترام من الجميع لما له من مكانة وهيبة.. كما ارتبط بعلاقات قديمة مع اغلب حكام قطر السابقين، مثل الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني رحمه الله المتوفى سنة 2016 م ومن بعده سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995 - 2013) أطال الله عمره.... وقد شغل المرحوم سعيد النعيمي منصب مدير بلدية لغويرية لفترة من الزمن في القرن الماضي.. وقبل سنوات اصيب الوالد سعيد بمرض عضال اقعده الفراش وظل في المستشفى حتى وفاته يوم الثلاثاء الموافق 24 سبتمبر 2019 م.. وللفقيد عدد من الذكور والاناث، وأبناؤه هم: ناصر – محمد – سيف – مبارك – حمد – راشد – يحيى – عبد الله – علي.. وله من الإخوة: محمد – عبدالله – راشد – علي (وكيل وزارة العدل) – فهد – ناصر.. اما والده ناصر فقد كانت وفاته في منتصف خمسينيات القرن الماضي عليه رحمة الله.

كلمة اخيرة

في كل يوم ترحل إحدى الشخصيات في قطر.. ودورنا هو توثيق مسيرة هؤلاء عبر الصحافة.. ولكن يبقى الدور الأكبر في توثيق سيرهم عبر الجهات الحكومية ومنها الجهات الثقافية والاجتماعية لما لهؤلاء الرموز من دور ريادي في مسيرة البناء والتنمية للمجتمع القطري القديم والحديث.. رحمك الله يا أبو ناصر رحمة واسعة..
وإنا لله وإنا اليه راجعون.

Dr.alkuwari@hotmail.com

الشرق القطرية

مدار الساعة ـ نشر في 2019/09/27 الساعة 04:46