انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

استبدال كسوة الكعبة المشرفة (فيديو وصور)

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/10 الساعة 11:28
حجم الخط

مدار الساعة - بدأ مساء الجمعة استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً في تقليد معتاد في موسم الحج من كل عام.

وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري قال لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) "تم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث تم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم".

المنصوري أوضح أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، و(سبحان الله وبحمده)، و(سبحان الله العظيم)، و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وتبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة 16 قطعة، إضافة إلى 6 قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام، وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وتصل الكلفة الإجمالية للكسوة إلى 24 مليون ريال سعودي (6.4 ملايين دولار).

وانتقلت مسؤولية صناعة الكسوة إلى السعودية بعد أن ظلت تقليدا مصريا لقرون. وفي مصنع إنتاج الكسوة في مكة يستخدم حرير وأصباغ من إيطاليا وخيوط من الفضة بعضها مطلي بماء الذهب من ألمانيا، لكن الآلات الحديثة لم تستطع حتى الآن أن تحل محل العمالة اليدوية بسبب الحرف البارز المستخدم في نقش الآيات القرآنية عليها.




مدار الساعة ـ نشر في 2019/08/10 الساعة 11:28