انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تضاريس كاذبة!

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/14 الساعة 00:19
حجم الخط

كان توفيق الحكيم اول من استخدم مصطلحات من طراز عودة الروح وعودة الوعي لاسباب سياسية، سواء ما تعلق منها بثورة يوليو او بما سبقها، ورغم الافراط في استخدام هذه المصطلحات في ايامنا الا ان دلالاتها معكوسة وهي بمثابة التعويض النفسي عن حالة السّبات التي طالت، وكل كلام عن العودة سواء تعلق باللاجئين او الوعي او القيامة القومية يفتضح حالة النفي التي نعيشها وهو نفي مزدوج، يعانيه حتى هؤلاء الذين يعيشون في عقر اوطانهم وبيوتهم، وهناك مظاهر كاذبة يتورط بها المحرومون ويصدقون اوهامهم منها الفجر الكاذب لمن استطال ليلهم وارخى سدوله كما يقول امرىء القيس في عصر ما قبل الكهرباء، ومنها الحمل الكاذب لمن ينتفخ بطنها لكن بالهواء كالطبل وليس بالجنين ، ومنها التضاريس الكاذبة والسّراب الذي تبتكره العين الكليلة والتي ملأها القذى !

ولا نعرف كيف يمكن للوعي ان يعود اذا كان قد رحل مطرودا ومنبوذا ؟ فقدرنا كلما اوشك القمر ان يكتمل ويصبح بدرا ان يزحف عليه الظلام الغاشم ويمزقه الى اهلّة ! وما جناه العرب المعاصرون والمعصورون حتى آخر قطرة دم ونفط ودمع على انفسهم لم يكن بمقدور امبراطورية مهما بلغت في ذروة ربيعها ان تلحقه بهم، لأن المنتحر يعرف مَقتله جيدا ولا تطيش رصاصته على الاطلاق !

وحين يقال ان الشيء الوحيد الذي كلما غرفنا منه اتسع هو الحفرة فإن هناك ما هو اكثر من ذلك، انه التخلف الذي كلما شبعنا من محاصيله المرة حتى التخمة والتجشؤ اتسع وتعمق وتمدد .

ولو تنحينا جانبا تاركين للارقام ان تتحدث فإن ما تقوله يصيبنا بالفزع، لأن الاجيال القادمة سوف تولد مثقلة بالديون وتنوء بحمولة باهظة من ارث سياسي لا تطيقه الجبال او حتى الكواكب .

الارقام سواء تعلقت بالفقر او الاميّة او النفقات السفيهة على حساب ما هو عاجل وضروري لا تحتاج الى اي تعليق !

وان كان لا بد من مثال واحد فليكن من حاسوب السياسة وليس من حاسوب الاقتصاد وهو ان حصة كل اسرائيلي ستون عربيا !!

الدستور

مدار الساعة ـ نشر في 2017/03/14 الساعة 00:19