انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

185 شخصاً تعرضوا للدغات «أفعى فلسطين»

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,درجات الحرارة,وزارة الزراعة,وزارة الصحة,الدفاع المدني
مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/22 الساعة 10:34
حجم الخط

مدار الساعة - مع قدوم فصل الصیف والارتفاع الكبیر بدرجات الحرارة، تعود التحذیرات إلى الظ?ور من انتشار القوارض والأفاعي وما یمكن أن تسببه من أخطار قد تصل حد الموت لمواطنین، فیما تصدر موضوع نوع من الأفاعي ویعد من اخطرها وتسمى ”أفعى فلسطین“، اهتمامات المعلقین عبر مواقع التواصل الاجتماعي واحادیث الناس.

هذا النوع من الأفاعي (أفعى فلسطین)، الذي تؤكد وزارة الزراعة انه نوع مهدد بالانقراض، ما یزال یشكل خطرا للبشر.

حیث تقدر مصادر وزارة الصحة تسجیل خمس وفیات بلدغة هذا النوع من الأفاعي سنویا بالمملكة واصابة العشرات.

”أفعى فلسطین“ یصل طولها إلى 130 سم، وهي تعد من أخطر خمس أفاع تعیش في فلسطین والأردن وسوریة ولبنان (بلاد الشام)، وهي تعتبر من بین أكثر من 30 نوعاً من الأفاعي التي تنتشر في المناطق الطبیعیة، خاصة قرب السواحل والسفوح والأغوار، ومعدل طول هذه الأفعى هو 80 – 90 سم، ویصل إلى 130 سم كحد أقصى. ویمیل لونها للأصفر مع وجود خطوط ملتویة ذات لون غامق یمتد من ذیلها وحتى رأسها الذي له شكل مثلثي، وتعیش بنظم بیئیة مختلفة خاصة في الأماكن التي ترتفع درجة حرارتها، وقرب التجمعات المائیة أو مجاري الصرف الصحي أو المزارع المرویة.

یقول رئیس قسم المطاعیم والأمصال في وزارة الصحة د. كامل أبو سل، إن عدد الوفیات نتیجة لدغة ”أفعى فلسطین“ في الأردن لا تتجاوز الخمس وفیات سنویاً، في حین یتراوح عدد الإصابات من هذا النوع سنویاً ما بین 200 إلى 300 إصابة.

ویؤكد أبو سل، توفر أمصال الأفاعي في وزارة الصحة بحجم 60 ألف جرعة، تم استخدام 10 آلاف جرعة منها خلال الفترة الماضیة. مناشدا جمیع المستشفیات الحكومیة بضرورة استلام أمصال الأفعى بأسرع وقت خصوصاً للمستشفیات الواقعة في الأطراف.

ویبین أن تكلفة المطاعیم والأمصال تصل إلى 30 ملیون دینار سنویاً، وهي موجودة في جمیع المستشفیات والمراكز الصحیة الحكومیة، وتقدم بشكل مجاني.

وفي احصائية لمدیریة الدفاع المدني لعدد حالات اللدغ من الأفاعي بشكل عام، تیبن إصابة 255 شخصا خلال العام 2018 ،في حین أصیب 185 شخصاً بهذه اللدغات منذ بدایة العام الحالي وحتى یوم أمس.

الى ذلك، أكدت وزارة الزراعة أن ”أفعى فلسطین“ لیست منتشرة بكثافة في المملكة، وأنها مدرجة ضمن الانواع المهددة بالانقراض، ومدرجة على قوائم الحمایة كنوع من الأفاعي السامة التي یُمنع اقتناؤها أو بیعها أو المتاجرة بها.

وقالت في بیان أمس ”إن أعداد هذا النوع من الأفاعي بسیط جداً، ولا نشجع على قتلها، وتتواجد بمناطق نائیة، وتحدیداً في المناطق الغوریة وشفا الغوریة والصحراء، وتتغذى على الزواحف والجرذان والفئران، ولا موائل تقلیدیة لها نظرا للغزو الذي تتعرض له من التجمعات السكانیة. (الغد)

مدار الساعة ـ نشر في 2019/05/22 الساعة 10:34