انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منتدى مؤتة للثقافة والتراث ( أعدكم في المرات القادمة لن اتأخر )

مدار الساعة,مقالات,عبدالله بن الحسين,عبد الله بن الحسين,قصر الملك المؤسس
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/28 الساعة 02:47
حجم الخط

تغريد جميل قرقودة

مضى أسبوع على تلك الرحلة.

مضى أسبوع على بداية معرفتنا بأشخاص كان لهم الأثر فينا.

مضى أسبوع على رؤيتنا لتلك المشاهد الخلابة.

رن جرس الهاتف وأنا منهمكة بتحضير أغراض وإحتياجات السفر وإذا به الدكتور غالب الصرايرة يخبرني منزعجا بأنني متأخره ، مما زاد في سرعتي وسرعة من حولي للننجز أكثر وبسرعة أكبر.
ركبنا السيارة إقتربنا من الوصول وإذ بالرقم الغريب يرن كان أمجد المرافق الخاص لنا من شركة مونتانا للسياحة والسفر... بكل لباقة: مدام مطوله ما رح نستنا أكثر قاطعته بجوابي سيد أمجد دقيقتين ورح أكون موجودة.

يا ريت تزيدو على الدقيقتين 8 دقائق.
وأخيراً وصلنا شركة مونتانا للسياحة والسفر فرع الدوار السابع .... كان خليتو التجمع بفرع الجاردنز بهذه الكلمات إستقبلت الواصلين لا بل المتأخرين بسببي دخلت الباص وإذ بالصمت الرهيب يخيم على المكان لا أحد سوى إثنتان سوسن مدانات وميسون برقان جالستان وقبل سلامي عليهن تصدرنني - ومن الباب للطاقة سألنني - إيش يا ست ليش لهلاء أخرتينا - جوابي كان ضحكة ممزوجة بصباح الخيرلنبدأ ككل النساء المحبات للكلام بالتعارف على بعض تاره وشتمي من قبلهن تاره أخرى.

الحمد لله قلت في نفسي طلعوا لطيفات وحبيتهم وحبوني.
...... - هلأ أمجد - أمجد متذايق من التأخير ناديته سيد أمجد ليش لهلأء أخرتنا إلنا ساعة عم نستنى فيك طرحت عليه الإتهام وشعوري بأن السيد أمجد سيكون لطيف وسيضحك وسيزول بعض غضبه .... وفعلاً ضحك أمجد وبدأمشوارنا الذي توقعت له ؟؟؟


وصلنا الكرك وكلنا أسئلة لبعضنا البعض حتى أدلت ميسون وسوسن دلوهن بأن الكركيات سوف يقطعنني إرباً إرباً بسبب تأخري راودني هنا الشك ، ليس في الإرب إنما بأن يكون من ضمنهن لو واحده تعكر صفونا كما في كل رحله؟؟؟
عشر دقائق حتى نوخذ أهل الكرك وبعدها نطلع على بركة الله سائق الباص يتحدث وهو يركن باصه.
وعلى قولة المثل - قوم على القوم قبل ما يقوموا عليك - وقفت على باب الباص معلنه أنني أنا من أخرت الجميع. ويا أهل الكرك السماح منكم ضحك الجميع وبدأوو بالركوب وبدأت الرحلة لتحقيق الهدف الأكبر حيث كان التخطيط بأنه سيتم إختتام المبادرة الثانية لقطاع المرأه والطفولة التي نظمها منتدى مؤتة للثقافة والتراث (مشهد) تحت شعار اعرف بلدك وجيرانك على خطى الثائر البدوي عودة ابو تايه الحويطات .

ومع إكتمال العدد كانت المشاركات في المبادرة عدد من سيدات المجتمع المحلي المؤثرات في الفعل الثقافي والاجتماعي في المحافظة وممن يترأسن مجموعه من الهيئات الثقافيه والسياسية والجمعيات الخيرية بشكل عام والعاملات في المنتدى ومدربات محطة المعرفة وعدد من ممثلات المؤسسات التي يتعاون معها المنتدى في تنفيذ برامجة المختلفة وعدد من الإعلاميات والإعلاميين .
وحمزه (دينامو ) الرحله الذي سأتحدث عنه لاحقا.

وكما قال رئيس المنتدى الدكتور غالب الصرايره فإن المبادرة رحلة ثقافية اجتماعية سياحية تراثية تهدف الى تعريف المشاركين فيها بالأرث الحضاري والثقافي لأماكن مختارة من مساحة الوطن اضافة لتشجيع السياحة الداخلية والبيئية في المملكة .
وبين ان مسار الرحلة بدأ من مدينة معان حيث قصر الملك عبدالله بن الحسين الاول وزياره وادي القمر (رم) وام (الرشراش) و(آيله ) العقبة والسفر لجزيرة ( فرعون ) المصرية التي تقع بالقرب من مدينة (طابا) على حدود اربعة دول هي الاردن ،مصر،فلسطين،السعودية،ومن معالمها قلعة صلاح الدين الايوبي وبرج الحمام الزاجل(البريد السريع قديماً) وتبلغ مساحتها حوالي 3 كيلو مترات تقريبا بناها القائد صلاح الدين الايوبي في نهايات القرن الثاني عشر الميلادي وكانت على الدوام مهددة بغزو امير الكرك الصليبي آنذاك وتم بناء قلعتها حمايةً لمدينة العقبة.
سارت خطة الرحلة كما هو مخطط لها وصولاً بمعان فقصر الملك عبد الله بن الحسين والتعرف على كل تفاصيله التي قلما كنا نعرفها.
من هنا صوت ينادي حمزه...

من هناك صوت ينادي حمزه...

ومن على برج قصر الملك المؤسس أصوات تنادي بنفس الأسم - حمزه - ليلتفت ملتقطاً صور لهذه وتلك وذاك وأنا وتولين وتامر طبعا.

في معان حيث كان المندي سيد السفره على الغداء لنكمل بعدها إلى وادي القمر في رم وأم الرشراش حيث الصحراء الواسعه الجميلة والرفقة الأجمل والضحكات التي لم تقطعها جبال رم الشاهقة وسواليفنا العذبة التي إختلطت لهجاتها المختلفة ببعضها لنخرج بضحكه من هنا وسولافه من هناك وإذ بنا في العقبة لنبدأ الترتيب والإتفاق على اليوم الآخر مع كل أمنياتنا أن يحمل لحظات جميلة كما اليوم السابق ومع كل من كانوا أمس.

في صباح اليوم التالي وكعادتي تأخرت والجمييييع يطلبني الدكتور غالب: أم تامر كمان اليوم معتذره قلت: أها بعرف أوصلكم دكتور.

وبأول تاكسي عقباوي وصلنا المكان - ويا مستعجل وقف تقلك - ما في صرافه وإذ نزار الصرايره من بعيد نزار معك صرافه رد معلناً طفره لا والله مشى بخطواته حتى وصل إلي وبشهامة الكركية دفع عني الأجره التي لم يرضى فيما بعد أن أسدها له.

متلفظاً عيب هل كلام مش بيننا.


بدأت رحلة قلعة فرعون المصرية جميلة تلك المناظر وتلك الصور وتلك الصحبة.
حمزه صورنا ... أين حمزه ؟؟؟ لم يأتي معنا معذور فتعب الأمس إستنفذ شحن الدينامو قليلاً فبات معلنأ عدم السفر في الغد ليرتاح ويكمل معنا بعد العوده للعقبة .
رقص وغناء ومزح وضحك وأجواء أكثر من جميلة ما كان يطغوا على طابع ركوبنا في البحر وقلعة فرعون الجميلة بالمعلومات الجديده علينا .

وبين تفاصيل القلعة الجميلة صوت إعلان العودة ليتجمع الكل وفي عرض البحر يكون الغداء .

صوت السيد أشرف حماد مدير شركة مونتانا الرائعة للسياحة والسفر يخبرنا برحله مجانية أخرى لهذا القروب الطيب - أي نحن - فرحنا وبعز فرحنا نسينا أن الأوقات الجميلة سرعان ما تنتهي فبَهجةُ الرفقة ، كانت سَبب كافٍ لأن نُصبح سعداء
فكنا متنفّس لبعضنا حيث وجد كلّ منا راحته في التّعبير بقول رأيه بكل طلاقة ومن دون أن يشعر بأنّه مقيّد. لنصل لشعور أننا صادقون مع بعضنا و دون أقنعة.
وكأننا أصبنا بفقدان الذاكرة لكل سبب يأتي بالحزن . فأدركنا حينها إنّ الثّراء لا يقاس بالمال، وإنّما بالأصدقاء، وإننا منذ ذلك اليوم أصبحنا أثريّاً بمصادقة بعضنا البعض فكل فرد له موضع قدم في قلب الآخر .

نعم لا يستطيع اللسان التعبير عن كلّ ما في النفس تجاههم، ولكن تأبى النفس إلّا أن تبيّن بعض ما يثلجّ الصدر .. ويشتعل في الأعماق ومع عودة الذكريات يعود الأمل بلقائهم .

دكتور غالب الصرايرة جميع من رأيتهم وتعاملت معهم في تلك الرحلة منتدى مؤتة للثقافة والتراث (مشهد) ...... أعدكم في المرات القادمة لن اتأخر

مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/28 الساعة 02:47