انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

انطلاق مهرجان الجميد والسمن.. الشريفة زين لـ مدار الساعة: من حقنا ان نحلم (صور وفيديو)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/12 الساعة 19:34
حجم الخط

مدار الساعة - ايمان ابو قاعود - بكل فخر تحمل سيدات البادية الشمالية والوسطى والجنوبية منتجاتهن من الالبان والاجبان والسمن منذ الصباح الباكر ليشاركن بمهرجان الجميد والسمن السنوي الذي يقيمه الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية للسنة الخامسة على التوالي في حدائق الحسين برعاية من الشريفة زين بنت ناصر رئيسة مجلس امناء الصندوق بهدف تسويق منتجات الجمعيات في مناطق البادية.

و لم تخف الشريفة زين بنت ناصر حلمها في ان يكون هناك سوق او بازار دائم لسيدات البادية لتسويق منتجاتهن قائلة لـ"مدار الساعة": من حقنا ان نحلم في ان يكون هناك مكان للسيدات لبيع منتجاتهن".

واضافت الشريفة زين ان مهرجان الجميد والسمن لهذا العام مختلف لانه سيقام على مدار يومين "الجمعة والسبت " كما اتاح المهرجان للعديد من الجمعيات حديثة النشأة أن تشارك بالمهرجان بهدف التشبيك مع جمعيات اخرى لتسويق منتجاتها.

وخلال الافتتاح الرسمي للمهرجان صباح اليوم الجمعة تنقلت الشريفة زين بين السيدات المنتجات معبرة لكل سيدة باسمها عن جودة انتاجها من السمن والجميد واللبن واللبنة.

ويضم المهرجان اكثر من 32 جمعية خيرية وتعاونية للسيدات العاملات حيث يساهم المهرجان بتحسين الاوضاع الاقتصادية للأسر الفقيرة ومتوسطة الدخل.

تؤكد عالية وعطاف النعيمات من جمعية مواسم الخير التعاونية " البادية الجنوبية " ان المهرجان وفر لهن فرصة للتعرف والتشبيك مع مؤسسات جديدة.

وتفخر الفتاتان بمنتجهن من بيض الحبش الذي يحصلن عليه من خلال مشروع صغير لديهن يقمن بالاعتناء بالديك الرومي لانتاج البيض الذي يعتبر اغلى من البيض العادي .

وتطمح الفتاتان بتطوير مشروعهما المنزلي الذي يضم اعداداً قليلة من الديك الرومي ليصبح مزرعة كبيرة لانتاج البيض وتسويقه

حمدة ابو تايه رئيسة جمعات الجفر والتي تشارك في المهرجان للسيدة الرابعة على التوالي حصلت على مشروع من الصندوق الهاشمي لتنمية البادية لتأسيس مشغل خزف مضيفة ان الصندوق هو الداعم الاول لسيدات البادية
وتضيف ابو تايه انها تبيع منتجاتها خلال المهرجان لكن الاهم تواصل الزبائن مع الجمعية بعد انتهاء المهرجان وعلى مدار العام.

وتفخر ام اكرم الشرفات رئيسة جمعية سيدات قشاع القن من محافظة المفرق ان حوالي 14 سيدة مستفيدة من عمل الجمعية مضيفة ان باعت منتجاتها خلال مشاركتها العام الماضي وان عدد كبير من الزبائن يتواصلوا معها لشراء
منتجاتها خلال العام وليس فقط وقت المهرجان الذي هو نافذة للتسويق الزائرة للمهرجان للسنة الخامسة على التوالي منال النشاش تؤكد ان اهمية المهرجان تكمن بالحفاظ على موروثنا الشعبي من الاطعمة التي تفخر جداتنا
بانتاجها بايديهن.

وتضيف ان ما يميز المهرجان هو تسويق المنتجات لمشاريع تم دعمها من قبل الصندوق.

وفي ساحة المهرجان حافظ المنظمون على ما يتضمنه تراث البادية حيث بيت الشعر وبداخله السيدات اللواتي يقمن بعمل خبز الشراك واللزاقيات والرشوف والمعجنات البلدية والكعك البلدي حيث يستطيع الزوار تناول الطعام الطازج البلدي التراثي.



مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/12 الساعة 19:34