انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

يحرجون الأردن وقيادته

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/05 الساعة 13:23
حجم الخط

مدار الساعة - بقلم د. هايل ودعان الدعجة

البعض منا يهوى إحراج الأردن وقيادته من خلال إساءته لبعض الدول والزعامات العربية، دون أن يراعي وقوف هذه الدول إلى جانبنا ومساعدتها لنا في مواجهة التحديات والظروف الصعبة التي نمر بها. ودون أن يدرك أيضا أن قوة بلدنا تكمن في سياسته ودبلوماسيته الناجحة بصورة منحته رصيدا كبيرا من العلاقات الخارجية، التي عوضته كثيرا عن شح امكاناته وموارده.. ليأتي هذا البعض ويتصرف بطريقة مسيئة وغير مسؤولة لعلاقات بلدنا مع الأقطار العربية الشقيقة، ويسهم في نسف هذا الرصيد الوطني بشكل لا يخدم مصالح بلدنا..

وربما تدفع الجاليات الأردنية في بعض الدول العربية الثمن باهظا لقاء هذه العنتريات والغزوات اللامسؤولة، لمجرد أن هذا البعض لم يحسن تقدير تصرفه والتداعيات السلبية المترتبة عليه، عندما قرر الزج بمصالح البلد وتعريضها للخطر، لحسابات ومواقف شخصية من هذا البلد أو ذاك.. أو ربما اختار مصالح بلدنا ساحة لمعركته الخاسرة، لمهاجمة دولة شقيقة أو زعيمها، انتصارا لدولة أخرى أو تيار معين يتبنى طروحاته وتوجهاته واجنداته .. ما يجعلنا نقول لهذا البعض ..

إذا كنت غير قادر على تحقيق منفعة أو فائدة للبلد ، فعلى الأقل التزم الصمت ولا تضره وتعرض مصالحه للخطر .

مدار الساعة ـ نشر في 2019/04/05 الساعة 13:23