انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الإيكونيميست: الأردن أمام فرص للاستثمار والتجارة مع العراق وسوريا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 08:23
حجم الخط

مدار الساعة - قالت وحدة الإيكونيميست الاقتصادية (EIU)، ان الأردن أمام فرص للتجارة والاستثمار في اكبر سوقين تقليديين "العراق وسوريا"، لاسيما بعد ان شهدتا استقرارا وفتح الحدود مع المملكة.

وقال احدث تقرير صادر عن "الإيكونيميست"، ان الوضع المالي "المقيد" للأردن لن يؤدي لحدوث انتعاش اقتصادي ولو كان "تدريجيا" في عام 2019.

وبينت ان زيادة عدد فرص العمل في الأردن يتم من خلال مشاريع البنية التحتية وفي قطاع السياحة وبمشاركة من القطاع الخاص.

ونوهت الى ان الحكومة تحاول تحقيق التوازن بين تطلعاتها في محاولة لتعزيز النمو وتوليد فرص العمل، وسط تنفيذها لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع

صندوق النقد الدولي

وعلى ذات الصعيد، جاء في تقرير دولي اقتصادي تقرير نشرته "الراي" مؤخرا، ان الإصلاحات الاقتصادية التي ينفذها الأردن تُساهم في زيادة تقديرات النمو الاقتصادي الى 2.3 بالمئة خلال العام الجاري.

وأكد التقرير الصادر عن لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة "الأونكتاد"، ان الاقتصاد الوطنيّ لازال يتأثر سلباً بالتوترات الجيوسياسيّة التي تحدث في المنطقة، إلا أن النمو في قطاعي التعدين والسياحة حافظ على مستويات "نُمُوّ اقتصاديّ مُعتدل" في الأردن.

ورجح ان تنحسر نسبة التضخم الى 2.6 بالمئة في العام الجاري، رافعا تقديراته بانحسار التضخم الى 1.5 بالمئة في 2020، وسط استقرار أسعار الطاقة.
الراي

مدار الساعة ـ نشر في 2019/03/02 الساعة 08:23