انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

نظام تحديد المواقع البصري الـ VPS

مدار الساعة,مقالات,جامعة اليرموك
مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/24 الساعة 10:34
حجم الخط

بقلم: الأستاذ الدكتور بلال ابوالهدى خماش، كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، جامعة اليرموك.


لا ندري كيف كانت حياة سيدنا آدم عليه السلام وزوجه عندما أهبطهما الله ومعهما إبليس إلى الأرض (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ، قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (البقرة: 36 و 38)). ولكن درسنا تاريخ العصر الحجري وكيف تطور الإنسان بعلمه وبمعارفه شيئاُ فشيئاً إلى أن وصل عصر الحاسوب الرقمي ومن ثم عصر الإنترنت والموبايلات البسيطة إلى المعقدة منها في يومنا الحاضر. وكما ذكرت أن تطور تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب لا ولم ولن يقف عند حد لأن هذا العلم يتطور بشكل سريع جداً لدرجة أننا نحن المتخصصين في هذا المجال لا نستطيع متابعته بسرعة تطوره.

فقد تم تطوير نظام المواقع العالمي Global Positioning System (GPS) على أجهزة الحاسوب وهذا النظام مبرمج عن طريق الأقمار الصناعية ويقود الإنسان إلى أي مكان يرغب بالوصول إليه على الكرة الأرضية من أي موقع يكون فيه الإنسان إلى أي موقع يرغب بالوصول إليه. وذلك عن طريق خريطة توضح للإنسان الطريق المتبع بالتوجيهات الصوتيه على شاشة وسيلة النقل او شاشة الموبايل. وقد إستفاد من هذا النظام الناس في جميع أنحاء العالم. والآن تم تطوير نظام المواقع البصري Visual Positioning System (VPS) أحدث بكثير من نظام ألـ GPS حيث يتم عرض على الشاشة الشوارع والأماكن بما فيها من مباني ومحلات ويافطات بالصور الحقيقية ويعطي الإتجاهات نحو الموقع المطلوب. وكأن الشخص يمشي على قدميه ويشاهد الشوارع والأماكن واليافطات وأسماء الشوارع والناس التي في الشوارع لحظياً أي بث مباشر ... إلخ. فهذا النظام دقيق جداً في قيادة الإنسان إلى أي مكان يرغب في الوصول إليه في أي بقعة من العالم. نعم ممكن للبعض أن يقول أن هذا النظام يفيد كل إنسان يرى ويسمع، فهل هناك أنظمه تساعد من فقد بصره أو سمعه؟.

أقول: نعم وقد تم تطوير أجهزة خاصه وفق الإعاقة التي يعاني منها الشخص. ومن الممكن أن يتم تصميم نظام خاص لقيادة السيارة الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة ليقودهم للمكان المطلوب ويعلمهم إما بالسمع أو عن طريق البصر أو عن طريق النظام العصبي بالمعلومات المطلوبه.

وها نحن ننتظر الكثير الكثير من التطورات الحديثة والمدهشه في تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في المستقبل القريب.

مدار الساعة ـ نشر في 2019/02/24 الساعة 10:34