أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

المخيال الجمعي وقضية الدخان

مدار الساعة,مقالات مختارة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

كانوا ینتظرون روایة تحكي لهم قصة تصنیع الدخان وكیفیة تحوله الى نشاط جرمي

في روایات ان الامر مدبر ومخطط وفي اخرى انه یخضع لرقابة ومتابعة عالمیة

المخیال الجمعي Imagination Collective مصطلح یستخدم للاشارة الى ما ینتجه العقل من صور وافكار في غیاب المحسوسات، وهو احد المكنات التي تمیز بها الانسان عن سائر المخلوقات. في الاسبوع الماضي كان المخیال الجمعي الأردني في أوج نشاطه وقد جاء ذلك في اعقاب اصدار قائمة التهم لعدد من الاشخاص بقضیة الدخان بعد ان اشغلت الراي العام طوال الاشهر الاولى من عمر الحكومة الحالیة.

في المخیال الشعبي الأردني هناك ترحیب حذر بالاجراءات التي اتخذت من قبل اجهزة العدالة واحساسا غیر متیقن بإمكانیة ان یكون ذلك بدایة لتفعیل السیاسات الداعیة لكسر ظهر الفساد ومحاصرة الفاسدین. وبنفس الدرجة یعتقد البعض ان الاجراء جاء متاخرا وانتقائیا ومحدودا.

نشاط المخیال الجمعي جاء نتیجة لتأخر الظهور للروایة الرسمیة المتكاملة حول الجریمة التي هزت مشاعرهم واثارت شكوكهم فقد كانوا ینتظرون روایة تحكي لهم قصة تصنیع الدخان وكیفیة تحوله الى نشاط جرمي، فالرأي العام یحتاج الى قصة تروي له الاحداث فیقرر تصدیقها او رفضها وبناء روایته الخاصة. وكما في كل الروایات لا بد ان یعرف المتلقي بدایة الروایة وتطورها وتاریخها وابطالها ورعاتها واموالها والمدافعین عنها والمستفیدین منها.
مع كل أسف لم تنجح مؤسساتنا في تقدیم روایة متماسكة الامر الذي دفع بالجمهور لتشكیل روایتهم مستخدمین شذرات المعلومات التي رشحت بطرق مختلفة ومطلقین العنان لإحساسهم وقناعاتهم.

للروایة الشعبیة اطار عام واحد وتفاصیل بنكهات واسالیب متنوعة. فالجمیع یتفق على وجود نقص في الروایة الرسمیة لكنهم یتباینون في سد الثغرات واستكمال ما لم یرد ذكره. فهناك اختلاف على بدایات النشاط الجرمي وعدد الشركاء ومراكزهم وقوائم المتورطین تطول وتقصر حسب خیال الراوي فتارة تستمع الى روایة تضم العشرات من الاشخاص المعروفین والمؤثرین واخرى تختفي فیها اسماء وتظهر اسماء جدیدة یستبعد السامع وجودها في مثل هذه النشاطات. الغد

في روایات ان الامر مدبر ومخطط وفي اخرى انه یخضع لرقابة ومتابعة عالمیة.

الطریقة التي تقدم فیها المعلومات حول القضیة لا تؤسس لعلاقة ثقة متبادلة مع الجمهور. فالناس یسألون عن بیانات اساسیة یؤدي الحصول علیها الى تعزیز الثقة بالمؤسسات ویضع حدا للاشاعات التي تتوالد مع غیاب المعلومات.
في اذهان الجمیع اسئلة حول: كیف بدأ العمل بالتصنیع والانتاج؟ من الذي اجاز هذا المشروع؟ من هم الشركاء الحقیقیون؟ هل هذا النشاط مخالف للقوانین؟ وهل اكتشفت المخالفات؟ وكیف تم التعامل معها؟ من هم المتعاونون مع المشروع؟ وما هي صفاتهم؟ وهل اتخذ اي منهم اجراءات لتزویر بیانات او الادلاء بمعلومات او شهادات بما یخالف القانون؟ كیف تبدو خریطة او هیكل شبكة المتورطین؟ هل جمیع من كانوا وظهروا مع المتهم ابریاء وغیر عارفین بنشاطه؟ من ساعد المتهم على الخروج من البلاد قبل القبض علیه؟ من الذي كان یقدم بیانات شركاته لضریبة الدخل؟ هل قدم شركاء المتهم الاوائل معلومات حول شكوكهم بانه یقوم بعمل غیر مشروع.. ومن هم هؤلاء الشركاء؟

في الأردن الذي عانى ویعاني مواطنوه من الازمات المتتالیة ونقص الموارد وتقلص حجم المعونات والمساعدات تبرز الحاجة الى الاعتماد على الذات وتشدید الرقابة على الانفاق والحد من الممارسات التي تضر بسمعة الدولة وتؤدي الى العبث وخرق تشریعاتها وتدمیر اقتصادها.

من غیر الممكن ان تنجح الحكومة على المسرح الدولي والاقلیمي ما لم تحترم عقل مواطنها وحقه في المعرفة وتحرص على توفیر سبل العیش في بیئة آمنة مستقرة یمارس فیها المواطن حقه في المشاركة والنشاط والخدمة والاستمتاع.

مدار الساعة ـ