انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قرض أوروبي للمملكة بـ(265) مليون دولار

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,شركة الكهرباء الوطنية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/04 الساعة 14:40
حجم الخط

مدار الساعة - قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعم شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بقرض طويل الأجل بقيمة ( 265) مليون دولار.

ويساعد المشروع على تحسين إدخال الطاقة المستدامة في شبكة الكهرباء ودعم إصلاحات الشركة واستثمارات ومساعدة فنية ممولة بمنحة لتطوير الطاقة المتجددة في الأردن.

ويقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الدعم للأردن لتعزيز دور المصادر المتجددة في مزيج الطاقة، بعد التطبيق الناجح للجولات الأولى لإستخدام الطاقة المتجددة في الأردن.

ويقدم البنك القرض لشركة الكهرباء الوطنية الأردنية بهدف تعزيز الموازنة العامة للشركة عبر إعادة تمويل الدين الحالي القصير الأجل وكذلك تمويل الاستثمارات الضرورية بشكل حيوي لزيادة قدرة شبكة الكهرباء على استيعاب وإدارة الطاقة المتجددة.

واتفقت الحكومة وشركة الكهرباء الوطنية والبنك الأوروبي على برنامج إصلاحات طموح يعزز حوكمة وعمليات الشركة. ويدعم ذلك مهمات تعاون فني ممولة بمنحة.

والهدف من القرض بناء محطات فرعية جديدة وأنظمة اوتوماتيكية لإدارة شبكة الكهرباء وبنية تحتية لتحويل الكهرباء على تحسين إدخال الطاقة الخضراء في شبكة الكهرباء الوطنية، ونتيجة لذلك ستدخل الطاقة الشمسية المولدة في شمال وجنوب البلاد إلى الشبكة بحيث يتم توجيهها بعد ذلك إلى مناطق الطلب المرتفع على الكهرباء مثل العاصمة عمان.

وتلعب شركة الكهرباء الوطنية دوراً جوهرياً في التقدم الهائل الذي يشهده الأردن في مجال الطاقة المتجددة والذي مهد الطريق لاستخدام رأس المال الخاص والمهارات لاستغلال موارد البلاد الكبيرة من طاقة الرياح والشمس.

وقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنذ بدء عملياته في الأردن في 2012 أكثر من مليار دولار لأربعين مشروعاً شملت أكثر من (466) مليون دولار من القروض في ( 12) مشروع في قطاع الكهرباء والطاقة في البلاد. وبلغ أجمالي استثمارات البنك أكثر من ( 12 ) مليار يورو في (306 ) مشاريع في هذا القطاع في الدول التي يعمل فيها البنك.(الراي)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/04 الساعة 14:40