انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

119 مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,بنك الإسكان للتجارة والتمويل,البنك المركزي الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/31 الساعة 11:33
حجم الخط

مدار الساعة - حقق بنك الإسكان للتجارة والتمويل مستويات أداء جيدة لنهاية أيلول من العام الحالي، تمثلت بربح قبل الضريبة مقداره 2ر119 مليون دينار فيما بلغ صافي الربح بعد الضريبة 5ر81 مليون دينار.

ونما الربح التشغيلي للبنك بنسبة 11 بالمئة إلى 1ر146 مليون دينار مقارنة مع 2ر132 مليون دينار للفترة المماثلة من العام السابق.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك عبدالاله الخطيب إنّ مجلس الإدارة اجتمع أخيرا وناقش البيانات المالية للبنك وتم إقرارها، حيث أكد أن نتائج أعمال البنك تعكس قدرته على التعامل مع التحديات الاقتصادية الناتجة عن الظروف الإقليمية الصعبة وما تضعه من ضغوط إضافية على الاقتصاد الأردني.

واكد الخطيب متانة وضع البنك وقدرته على التعامل مع المتغيرات وتعزيز موقعه في القطاع المصرفي، حيث حقق نموا قويا في أرباحه التشغيلية، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 1ر17 بالمئة، ومعدل العائد على الموجودات بعد الضريبة 3ر1 بالمئة، ومعدل العائد على حقوق الملكية بعد الضريبة 10 بالمئة، معربا عن أمله في أن يتحسن الوضع الاقتصادي بما يمكن البنك من تعزيز منجزاته.

من جانبه أبدى الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، إيهاب السعدي، ارتياحه للنتائج التي حققها البنك والتي انعكست في نمو الربح التشغيلي بنسبة 11 بالمئة نتيجة لنمو الإيرادات وترشيد مصاريف التشغيل.
وأوضح ان الربح قبل الضريبة بلغ 2ر119 مليون دينار مقابل 2ر132 مليون دينار للفترة المماثلة من العام السابق، عازيا الفرق الى تبني البنك سياسة متحفظة وبناء مخصصات إضافية في ظل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (IFRS9) منذ بداية هذا العام بهدف تدعيم قوة المركز المالي للبنك.

وأضاف، ان مجمـوع الموجـودات زاد بنسبة 1 بالمئة ليصل إلى 2ر8 مليار دينار، وزادت أرصدة ودائع العملاء بنسبة 6ر1 بالمئة لتصل إلى 9ر5 مليار دينار، وزاد إجمالي رصيد محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 6ر4 بالمئة ليصـل إلى 7ر4 مليار دينار، ووصل إجمالي حقوق الملكية الى 1071 مليون دينار.

وأكد السعدي قوة الملاءة المالية للبنك وسلامة وجودة محفظته الائتمانية، حيث بلغت نسبة السيولة 125 بالمئة وهي أعلى من المعدل المطلوب من البنك المركزي الأردني، وبلغت نسبة الديون غير العاملـــة حوالي 1ر4 بالمئة في نهاية شهر أيلول 2018، حيث يحتفظ البنك بمخصصات كبيرة تشكل نسبة تغطية عالية لهذه الديون.

يذكر أن البنك تمكن خلال العام الحالي من حصد 4 جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية وعالمية، منها جائزة افضل بنك في الأردن لعام 2018 من (ذا بانكر ميديل ايست) ويعكس حصول البنك على هذه الجوائز المكانة المرموقة التي يتمتع بها البنك على المستوى المحلي.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/31 الساعة 11:33