انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إعادة تصدير 67 مركبة من «حرة الزرقاء» إلى سوريا

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,المناطق الحرة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/29 الساعة 08:48
حجم الخط

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان انه منذ افتتاح معبر جابر–نصيب الحدودي وحتى امس الاول تم اعادة تصدير نحو 67 مركبة محملة على 9 ناقلات من المنطقة الحرة الزرقاء.

ولفت رمان الى انه منذ فتح معبر جابر–نصيب الحدودي مع دولة سوريا تم فتح بيانات اعادة تصدير من المنطقة الحرة الاردنية الزرقاء تصدير الى دولة سوريا نحو 67 مركبة محملة على 9 ناقلات حتى امس الاول.

واشار الى ان المناطق الحرة الاردنية كانت تترقب منذ فترة زمنية اعادة فتح معبر جابر–نصيب الحدودي مع دولة سوريا مبينا ان المناطق الحرة تعتمد بشكل رئيس على تجارة الترانزيت وتصدير البضائع حيث ان اعادة فتح المعبر سينعش هذه التجارة التي شهدت تراجعا منذ سنوات بسبب اغلاق المعابر الحدودية.

وقال نتطلع الى فتح التصدير الى دول اوروبا وتركيا مثمنا دور الحكومة في الاتصالات مع الجانب السوري لاعادة فتح المعبر والذي تم فتحه رسميا الاسبوع الماضي

وطالب الجانب السوري بتذليل العقبات امام البضائع الاردنية وتسهيل حركة مرور البضائع لانعكاسه على الاقتصاد الوطني والسوري بشكل ايجابي.

وكان معبر جابر نصيب قد اعيد افتتاحة خلال وقت سابق بعد استكمال جميع الاجراءات المتعلقة بتسهيل اجراءات حركة المسافرين والشحن، حيث شهد اليوم الاول من افتتاحه مغادرة 162 مواطنا اردنيا و37 مواطنا سوريا واجنبي واحد في حين بلغ عدد القادمين من سوريا 32 مواطنا اردنيا و16 مواطنا سوريا بينما تم تسجيل 70 سيارة غادرت الى سوريا مقابل 10سيارات قادمة.

وقامت اللجان الفنية الاردنية السورية بتحديد ساعات العمل في المعبر بكلا البلدين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساء.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنويا. الراي

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/29 الساعة 08:48