انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الساكت: خريطة طريق واضحة المعالم حددها خطاب العرش السامي للنهوض بالاقتصاد الوطني

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/14 الساعة 20:21
حجم الخط

مدار الساعة - أشاد رئيس حملة "صنع في الاردن" المهندس موسى الساكت بالمحاور المهمة التي وردت في خطاب العرش، مشيرا الى اهمية تنفيذ التوجيهات الملكية لتحقيق النمو الاقتصادي.

وقال الساكت في تصريح صحافي إن تقوية الصناعة الوطنية ودعمها أصبح ضرورة ملحة لبناء دولة الانتاج والاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات، لافتا الى ان جذب الاستثمارات بحاجة الى استقرار في التشريعات ونسب ضريبية منخفضة.

ونوه الى ان خطاب جلالته كان واضحا في مطالبة الحكومة بنتائج علمية على الأرض، سواء من حيث تعزيز دولة قانون حازمة وعادلة، أو اقتصاد منيع في نمو مستمر أو خدمات أساسية متميزة تقدم للأردنيين.

واضاف الساكت ان هذه ثلاثية التنمية التي وضعها جلالته كمحددات لعمل الحكومة تلخّص الهموم التي يعاني منها المواطنون سواء على الصعيد الاجتماعي أو السياسي او الاقتصادي.

وأوضح أن المطلوب -كما ورد في خطاب العرش - تعزيز العناصر الرئيسية للاقتصاد رفع حصة التصنيع في الناتج المحلي الإجمالي، اضافة إلى المطلوب من الحكومة فعله لتعزيز دور القطاع الزراعي في الاقتصاد الوطني.

وأشار الى ان صناعيي الاردن يمتلكون حلولا متكاملة حول معالجة كل معيقات مسار العملية التصنيعية، وأن صوتهم كان طوال الوقت ينادي في اشتراكهم الفعال في عملية النهوض الصناعي على جميع المستويات، منوها ان الصناعة الوطنية تعاني من عدم توفر مصادر التمويل الصناعي وعدم توفر الايدي العاملة الماهرة، بالاضافة الى ارتفاع نسب الضرائب على الصادرات التي نص عليها مشروع القانون الجديد.

وقال المهندس الساكت: لقد جرى إهمال هذين القطاعين من قبل عدة حكومات سابقة، وهو ما ساهم في إضعاف قدرتهما على المساهمة في النمو أولا واستقطاب العمالة الاردنية ثانيا، وتعظيم دورهما في الناتج المحلي الاجمالي ثالثا.

ودعا رئيس حملة "صنع في الاردن" الحكومة إلى وضع خطة عمل سريعة وقابلة للتنفيذ فورا تهدف إلى التركيز على القطاعات المستهدفة، وإعطاء الأولوية للقطاع الصناعية، مشيرا إلى أن أولى الخطوات المطلوبة هي في تخفيض كلفة المنتج الصناعي، وذلك للنهوض بالمنتج الصناعي الأردني، وتحويله الى منتج قادر على المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/14 الساعة 20:21