انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأردنيون.. جبر والقواسمي والحسبان وطعيمة وشنك وحمو وخضر ضمن أقوى 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,الإمارات العربية المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/10 الساعة 11:27
حجم الخط

مدار الساعة - رصد - تنمو الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوتيرة سريعة، بالتزامن مع إقبال المستثمرين على تمويل أفكار استثمارية مبتكرة. وخلال هذا العام نجحت كثير من شركات المنطقة في جمع تمويلات جديدة من مستثمرين محليين وأجانب، ممن أظهروا اهتماماً بخدمات الشركات مثل إصلاح أنظمة النقل، وتسهيل المدفوعات، وتقديم النصائح والاستشارات الاستثمارية عبر الإنترنت، وتسهيل عملية اختيار أنظمة التأمين الملائمة.

وتكشف فوربس الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي عن قائمتها السنوية “أقوى 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط” تشمل شركات تقدم حلولاً مبتكرة، لمعالجة التحديات التي تواجه بيئة الأعمال والمستهلكين. وتلقي القائمة الضوء على 100 شركة ناشئة- لا يتخطى عمرها 6 أعوام- نجحت في الاستحواذ على الجزء الأكبر من التمويلات، ولديها القدرة على توسيع أعمالها في المستقبل القريب.

للانضمام إلى القائمة، وجب على الشركات الناشئة ألا يتجاوز عمرها 6 أعوام، وأن تكون قد جمعت قدراً كافياً من التمويل، مع العلم أن هناك شركات لاتزال في مراحل جمع قدر أكبر من التمويل من مستثمرين في المنطقة. لهذا أصدرنا في العام الحالي قائمة منفصلة، تضم 12 سركة حققت إنجازات نوعية في هذا الشأن “12 شركة تحت الضوء“.

في حين تظل الإمارات العربية المتحدة، مركزاً نشطاً لريادة الأعمال في المنطقة، حيث انطلقت معظم الشركات الناشئة منها، فضلاً عن تصدرها قائمة الشركات من حيث مجموع التمويلات التي حصلت عليها. ومن ناحية أخرى، أظهرت الشركات الناشئة في مصر ولبنان والأردن، نمواً ملحوظاً، مع جذب عدد كبير منهم لاهتمام المستثمرين عبر منصات تقدم حلولاً مبتكرة.

ويعد عام 2018 حافلاً للشركات الناشئة في قوائمنا، بعد أن نجح كثير منها في تأمين تمويلات من مستثمرين إقليميين ودوليين، مع ترقب الإعلان عن المزيد خلال الأيام المقبلة، حيث إن بعضها لا تزال في طور جمع التمويل حتى نهاية العام الجاري.

كما تضم قائمتا فوربس الشرق الأوسط، 217 مؤسساً من 35 جنسية مختلفة. وقد حصدت الشركات تمويلات إجمالية بلغت 610.3 مليون دولار من مستثمرين خارجيين، %93 منها حصلت على تمويل يفوق 1 مليون دولار لكل منها.

وضمت قائمة أقوى 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط خمس شركات أردنية هي:

Mawdoo3 موقع إلكتروني لنشر محتوى باللغة العربية محمد جبر، رامي القواسمي 15.5 مليون دولار الأردن

ShopGo منصة للتجارة الإلكترونية لبنى طعيمه، نورا شنك 3.4 مليون دولار الأردن

Tamatem ناشر ألعاب فيديو للهواتف المحمولة حسام حمو 2.5 مليون دولار الأردن

POSRocket منصة نقاط بيع تعتمد على الحوسبة السحابية زيد حسبان 2.15 مليون دولار الأردن

Hello World Kids موقع لتعليم البرمجة لطلاب المدارس حنان خضر 650 ألف دولار الأردن

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/10 الساعة 11:27