انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مناقشة سبل تحفيز العلاقات الاقتصادية بين الاردن ومصر

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,غرفة تجارة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/03 الساعة 15:08
حجم الخط

مدار الساعة - ناقش رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية رئيس غرف التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط الدكتور احمد الوكيل سبل تحفيز العلاقات الاقتصادية الاردنية المصرية من خلال التشبيك بين مؤسسات القطاع الخاص لخدمة مصالح البلدين المشتركة.

وناقش العين مراد مع الوكيل خلال لقاء جمعهما اليوم الاربعاء بمقر الغرفة اليات تفعيل التعاون بين غرفة تجارة عمان والغرف المصرية وتوفير قاعدة للمعلومات عن القطاعات الاقتصادية الواعدة بما يسمح للشركات الدخول اليها والتعرف على احتياجات البلدين من المنتجات والبضائع.

كما تم مناقشة امكانية الاستفادة الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية الاردنية من المشروعات والبرامج التي تقدمها غرفة التجارة والصناعة للبحر الابيض المتوسط وتطوير القطاعات الاقتصادية الواعدة والارتقاء فيها.

واكد العين مراد ضرورة ان توفير قاعدة معلومات لدى غرف التجارة سيمكن الشركات من الاطلاع على احتياجات البلدين من المنتجات بشكل علمي ويسهل عمليات التصدير والاستيراد وتوسيع قاعدة السلع المتبادلة.

ودعا العين مراد الى ضرورة تنمية حركة التجارة والاستثمار المشترك بين الاردن ومصرعلى مستوى القطاع الخاص بما ينعكس على علاقات البلدين الاقتصادية.

وشدد مراد على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في ظل الإمكانيات الكبيرة التي تتوافر لديهما والتنسيق لإقامة المعارض والمؤتمرات الاستثمارية وتذليل الصعوبات التى تواجه حركة التبادل التجاري المشترك.

بدوره ، شدد الوكيل على ضرورة تعزيز الشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين واهمية وجود نافذة للحوار المشترك مع غرفة تجارة عمان والشركات التجارية المصرية للاطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة في المملكة والاستفادة منها.

واشار الوكيل خلال اللقاء الذي حضره مدير عام الغرفة الدكتور مهند العطار، على ضرورة تعزيز التواصل بين غرف التجارة بدول البحر الابيض المتوسط لبناء المنصات الالكترونية لغايات تسهيل وتطوير الاعمال وعمل تشابكات اقتصادية بين الشركات.

يذكر ان صادرات المملكة الى مصر بلغت خلال العام الماضي نحو 63 مليون دينار مقابل 336 مليون دينار مستوردات .

وتعتبر الاغذية والمعادن والمنتجات النباتية والصناعات الكيماوية والمصنوعات من الحجر آلات وأجهزة والشحوم والدهون والمواد النسيجية ولدائن وعجينة خشب معدات نقل ابرز مستوردات المملكة من مصر.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/03 الساعة 15:08