انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم

الأردن.. انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفُرص لبعض الأمطار المُتفرقة في هذا الموعد

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,درجات الحرارة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة -قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المخرجات الواردة من ما يُسمى بالمحاكاة الحاسوبية تُبين حدوث تغير لافت في شكل الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بما في ذلك المملكة وبلاد الشام، وذلك نتيجة انسياب هواء بارد إلى وسط وجنوب أوروبا يؤثر على الأردن على شكل كتلة هوائية خريفية رطبة تعمل على حدوث انخفاض واضح في درجات الحرارة، لا سيما مع ساعات الليل، وتنشط الرياح الشمالية الغربية مع ظهور كميات من السحب المنخفضة التي قد يتخللها بعض الأمطار المُتفرقة، خاصة فجر وصباح يوم الإثنين.
ملخص حالة الطقس في الأردن خلال فترة تأثير الكتلة الهوائية المُعتدلة:
السبت: بدء تأثر المملكة بالكتلة الهوائية المُعتدلة
يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتكون حول إلى أقل بقليل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، وتكون الأجواء معتدلة فوق المرتفعات الجبلية، تميل للحرارة في المناطق المُنخفضة، وتكون حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.
ظهور السحب المنخفضة، وتكون درجات الحرارة العظمى ما بين 27 إلى 30 درجة مئوية فوق المُدن الرئيسية.
تكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط بعد الظهر، وتكون مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية.
ازدياد تأثير الكتلة الهوائية المُعتدلة يوم الأحد:
يزداد تأثر المملكة يوم الأحد بالكتلة الهوائية ذاتها، وبذلك يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتكون أقل من ما هو مُفترض أن تكون عليه بحوالي درجتين مئويتين.
يكون الطقس مائلاً للبرودة صباحاً تزامناً مع خروج طلبة المدارس لمدارسهم، وشبه خريفي مُعتدل في أغلب مناطق المملكة بقية النهار (يستمر حاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة).
تظهر كميات من السحب المنخفضة، خاصة في شمال ووسط المملكة لا سيما في ساعات الصباح الباكر، مع احتمال ضعيف لبعض الأمطار في أجزاء من أقصى شمال المملكة.
تكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة تتحول إلى نشطة تدريجياً ويصحبها هبات قوية تتجاوز حدود الـ 60 كم/ساعة تعمل على إثارة الغبار في جنوب وشرق المملكة.
توغل الكتلة الهوائية أكثر إلى أجواء المملكة يوم الإثنين والمزيد من الانخفاض على درجات الحرارة:
توالي درجات الحرارة الانخفاض لتكون أقل من ما هو مُعتاد عليه لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 2-4 درجات مئوية.
ويسود طقس شبه خريفي مائل للبرودة ساعات الصباح الباكر، ولطيف إلى مُعتدل الحرارة في مُختلف المناطق بقية النهار على الرغم من أننا لا نزال في فصل الصيف من الناحية الفلكية.
درجات الحرارة العظمى تنخفض إلى منتصف العشرينات مئوية فوق الجبال.
تظهر كميات من السحب المنخفضة، بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم يوم الإثنين، ويُحتمل هطول زخات من الأمطار المُتفرقة في أجزاء محدودة من غرب المملكة، تتركز شمالاً خاصة فجراً وفي الصباح الباكر.
تستمر الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط بعد الظهر.
انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الصغرى وطقس يميل للبرودة الليالي القادمة:
تنخفض درجات الحرارة الصغرى لتتراوح ما بين 14-17 درجة مئوية فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية ومناطق السهول الشرقية.
بينما تكون درجات الحرارة الصغرى أقل من 14 درجة مئوية فوق قمم جبال الشراه وسط أجواء مائلة للبرودة إلى باردة نسبياً لكنها منعشة.
تندفع تيارات هوائية رطبة قادمة من البحر الأبيض المتوسط خلال تلك الليالي، بحيث ترتفع نسب الرطوبة لتتجاوز الـ 90٪ في بعض مناطق المملكة.
ويكون الطقس رطباً بشكل لافت مع ظهور السحب المنخفضة مع احتمال تشكل الضباب فوق بعض المُرتفعات الجبلية، خاصة الشمالية منها.
توقعات حالة الطقس في الأردن، عمان
توصيات بارتداء ملابس دافئة لتوائم البرودة النسبية في الطقس ساعات الصباح الباكر:
وتصبح الأجواء (بعد منتصف الليل وفترة الصباح) غير ملائمة للجلسات الخارجية بسبب اجتماع ظروف الأجواء المائلة للبرودة والرطوبة النسبية العالية، وكذلك الحال لنشاط الرياح الشمالية الغربية أحياناً.
لذا ينصح "طقس العرب" بارتداء معطف خفيف ليوائم برودة الأجواء النسبية ساعات الفجر والصباح الباكر في المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية.
مدار الساعة ـ