انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

وكالة ستاندرد اند بورز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مرة منذ ٢١ عاما إلى BB- مع نظرة مستقبلية مستقرة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,كورونا,البنك المركزي
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - أعلنت وكالة ستاندرد اند بورز عن رفع التصنيف الائتماني السيادي للأردن طويل الأجل بالعملة المحلية والأجنبية من B+ الى BB- مع نظرة مستقبلية مستقرة. يأتي هذا الرفع للتصنيف من وكالة ستاندرد اند بورز لأول مرة منذ 21 عاماً على الرغم من الصدمات العالمية والإقليمية الخارجية.
حيث أشارت الوكالة في تقريرها الى ان رفع التصنيف قد جاء نتيجة بقاء ادارة المالية العامة على المسار الصحيح على الرغم من التحديات التي تواجها الحكومة بسبب الحرب على غزة وتحقيق أهدافها خلال العام الماضي بانخفاض نسبة العجز الاولي الى الناتج المحلي الإجمالي أحد العوامل الهامة التي دفعت الوكالة الى رفع التصنيف الائتماني للأردن.
كما اشارت الوكالة الى ان رفع التصنيف قد جاء أيضاً نتيجة "قيام الحكومة منذ ٢٠١٩ باتخاذ مجموعة من الإصلاحات الهيكلية التي ساهمت في توسيع القاعدة الضريبية وتحسين بيئة الاعمال وهو ما قد عزز القدرة على النمو الاقتصادي وفقاً لرأي الوكالة و سيؤدي الى وضع الدين العام على مسار نزول خلال السنوات القادمة"، بالإضافة الى الدعم الدولي القوي الذي يحظى به الأردن. وقد جاء الرفع أيضا نتيجة استمرار قدرة الاقتصاد الأردني على الصمود في وجه الازمات المتلاحقة خلال السنوات الماضية ابتداءً من جائحة كورونا ومن ثم الصراع الروسي الاوكراني وانتهاءً بالحرب على غزة.
واشارت الوكالة الى انه على الرغم من التوقعات التي تشير الى ارتفاع صافي الدين العام للحكومة بشكل طفيف في الأمد القريب بسبب الحرب على غزة، فإن الدين الأردني مستدام، وسيبلغ صافي الدين العام ذروته العام المقبل عند 83٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ليبدأ بعد ذلك بالانخفاض تدريجياً.
وعلى الصعيد النقدي اشارت الوكالة الى أن ارتفاع إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للأردن ليصل الى 18.7 مليار دولار في نهاية شهر حزيران من العام 2024، من شأنه أن يدعم ربط سعر الصرف بالدولار، وان انخفاض معدل التضخم ليبلغ 1.7% في النصف الأول من عام 2024 بعد أن بلغ 3.0% خلال نفس الفترة في عام 2023 جاء جراء انخفاض تكاليف الإسكان والنقل.
وتعليقاً على رفع التصنيف الائتماني للأردن أكد وزير المالية الدكتور محمد العسعس "أن رفع وكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني الأردني بعد اشهر قليله من قيام وكالة موديز بذلك هو تأكيد من اهم المؤسسات العالمية على حكمة أجندة الإصلاح العميقة التي أطلقها جلالة الملك، وتأكيد على الاستقرار الكلي للاقتصاد الأردني في ظل أعتى التحديات الاقليميه التي فرضها العدوان الإسرائيلي الغاشم. ولم يأت هذا الرفع من فراغ بل جاء كنتيجة مستحقه للاصلاحات الهيكليه العميقه التي انجزتها الحكومة الأردنية لتعزيز منعة الاستقرار المالي الأردني مما حمى الطبقة الوسطى من تداعيات الصدمات العالمية والإقليمية. ومما لا يخفى على احد ان توقيت هذا الانجاز في ظل ظروف إقليمية وعالمية صعبة للغاية يؤكد على ان السياسات التي قامت بها الحكومة من إصلاحات ماليه و اقتصاديه ورغم صعوبتها شكلت المسار الاسلم للاقتصاد الأردني.
ومن جهته، أشار محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس إلى أن رفع وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل للأردن من B+ إلى BB- مع منحه نظرة مُستقبلية مُستقرة، في هذا التوقيت الذي يشهد حالة من عدم الاستقرار الجيوسياسي إقليميا وعالمياً، وخاصة الحرب الدائرة على غزة مُنذ قرابة العام، هو تأكيد على ثقة المؤسسات الدولية بمنعة الاقتصاد الأردني ومرونته في مواجهة الصدمات الخارجية، مؤكداً على دور جهود الإصلاح المالي والاقتصادي المكثفة، لا سيما رؤية التحديث الاقتصادي، في دعم مرونة الاقتصاد الوطني، ومساهمتها في انتقال الناتج المحلي الإجمالي المُحتمل والإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج إلى مستويات أعلى، بما يعزز التنافسية وبيئة الاعمال في المملكة، الأمر الذي من شأنه دعم النمو الاقتصادي ليصل الى 3% في المدى المتوسط . واستشهد محافظ البنك المركزي بإشادة وكالة ستاندرد آند بورز في تقريرها بالسياسة النقدية الحصيفة للبنك المركزي، التي حافظت على بيئة الاستقرار النقدي في المملكة، والمتمثلة بانخفاض معدل التضخم الى 1.7% ، والمحافظة على الثقة بنظام سعر الصرف الثابت للدينار مقابل الدولار، الذي يدعمه ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، يبلغ حالياً حوالي 20 مليار دولار، يكفي لتغطية ما يزيد عن 8.5 شهراً من مستوردات المملكة من السلع والخدمات، هذا إلى جانب متانة وقوة القطاع المصرفي الأردني. فضلا عن الأداء الإيجابي للقطاع الخارجي، متمثلا بانخفاض عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات الى 3.7% من الناتج في عام 2023، وهو الأقل منذ عام 2019.
وأكد الشركس على أن رفع التصنيف الائتماني من قبل وكالة ستناندرد آند بورز، والذي سبقه قيام وكالة موديز بذات الخطوة قبل نحو أربعة أشهر، يعزز من ثقة المجتمع الدولي بالاقتصاد الوطني، وبأهداف المملكة في توفير بيئة استثمارية محفزة للنمو الاقتصادي.
مدار الساعة ـ