انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

%7 نسبة ارتفاع حجم الاستثمار في قطاع الهواتف المتنقلة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,هيئة تنظيم قطاع الاتصالات
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة - بلغ حجم الاستثمار الكلي في قطاع الاتصالات (347) مليون دينار في العام 2023،وفق رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان.
وقال السرحان في بيان صحفي إن حجم الاستثمار الكلي في قطاع الاتصالات استمر في الارتفاع محققاً أعلى مستوياته خلال آخر تسعة أعوام ليبلغ ما قيمته (347) مليون دينار في العام 2023.
ولفت إلى أن هذه الأرقام تشير إلى ارتفاع استثمار الشركات بشكل خاص في معدات الشبكات وإنشاء مواقع الأبراج ورخص وتراخيص حقوق الاستخدام وذلك للتعزيز والتوسع في البنية التحتية ورفع جودة خدمات الاتصالات بشكل عام نتيجة الاستثمار في خدمات الجيل الخامس مؤخراً.
وأوضح السرحان أن حجم الاستثمار في قطاع الهواتف المتنقلة بلغ في العام 2023 ما يقارب الـ 280 مليون دينار مقارنة بـ 262 مليون دينار في العام 2022 بمعدل ارتفاع 7% عن العام 2022 حيث شملت تلك الاستثمارات الممتلكات وشراء معدات للشبكة وإنشاء مواقع أبراج والتي شكلت قرابة 46% من إجمالي الاستثمارات فيما توزعت البقية على تحسينات على المباني وتراخيص وحقوق استخدام وأجهزة وبرامج حاسوب.
واعتبر السرحان أن هذا الارتفاع يأتي نتيجة الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل جميع الأطراف المعنيين لتذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع وخلق البيئة المناسبة لتحفيز الاستثمار وتشجيع المنافسة وصياغة الأطر التشريعية الملائمة لتمكين قطاع الاتصالات من الاستمرار في النمو والتقدم وتوفير خدمات الاتصالات بجودة عالية إلى جميع المستفيدين وبما ينسجم مع تطلعات وأهداف رؤية التحديث الاقتصادي.
وأشار إلى أن الاستثمار في قطاع الاتصالات الثابت بلغ في العام 2023 ما قيمته 36 مليون دينار، حيث شكلت ما نسبته 84% منه ما يتعلق بالبنية التحتية وشراء معدات الشبكة والاتصالات لتقديم خدمات جديدة من ضمنها الخدمات التي تقدم من خلال تكنولوجيا الألياف الضوئية المستخدمة لتقديم الإنترنت ضمن سرعات عالية. فيما بلغ حجم استثمار مزودي خدمات البيانات والخدمات الصوتية في العام 2023 ما يقارب 8 ملايين دينار و23 مليونا لمقدمي خدمات الربط البيني.
مدار الساعة ـ