انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

البنك الاوروبي: ملتزمون بدعم خطط الاردن للتنمية الاقتصادية

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وكالة الأنباء الأردنية,أمانة عمان الكبرى,سلطة المياه,وزارة التخطيط والتعاون الدولي,سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة,بنك الإسكان للتجارة والتمويل
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 13:57
حجم الخط
مدار الساعة - أكدت مديرة منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية جريتشن بيري، ان البنك ساهم في تمويل عدة مشاريع تنموية في المملكة تهدف الى تحسين البنية التحتية ودعم السياحة والنقل والمدن الخضراء والبلديات وإدارة النفايات ودعم الشركات الصغيرة والطاقة المتجددة ورفع مستوى حياة للاجئين وبما يسهم في تنمية المجتمعات المحلية.
وقالت بيري في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على هامش مؤتمر الاقتصاد الأخضر المنعقد في العقبة، ان البنك الأوروبي الذي يعمل في الأردن منذ عام 2012 ملتزم بدعم المملكة في أجندة التنمية الاقتصادية والإصلاح من خلال تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص والاستثمارات وتقديم المساعدة الفنية والتمويل لتنمية البنية التحتية وتوفير الخدمات اللازمة للسكان.
وأضافت، ان البنك وقع الشهر الماضي قرضا بقيمة 35.5 مليون دولار أميركي كجزء من حزمة تمويل بقيمة 81 مليون دولار بتمويل مشترك من مؤسسة التمويل الدولية وبنك كابيتال لدعم السياحة المستدامة في الأردن، مشيرة الى ان التمويل مخصص لتطوير قرية أيلة مارينا وجزء من خطة تجديد واحة أيلة، وفي عام 2023 قدم البنك 62 مليون يورو لـ 5 مشاريع في مجال البنية التحتية المستدامة وتمويل الاقتصاد الأخضر وتسهيل التجارة من خلال البنوك المحلية لدعم الشركات الأردنية 61 بالمئة من هذا المبلغ مخصص للقطاع الخاص.
وأشارت الى الشراكة القوية بين البنك وأمانة عمان الكبرى من خلال دعم وتعزيز مرافق البنية التحتية البلدية (المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات الصلبة والنقل العام) لصالح المجتمعات المحلية واللاجئين في مدينة عمان، موضحة أن البنك خصص حوالي 193 مليون يورو لتعزيز مرافق البنية التحتية البلدية والنقل العام في عمان 70 مليونا منها منح استثمارية وقروض ميسرة، ويدعم هذا التمويل 11 مشروعا مختلفا لتحسين أنظمة إدارة النفايات والنقل العام في المدينة.
وأشارت الى ان البنك استثمر في تسعة مشاريع لمياه الصرف الصحي البلدية والبنية التحتية للنفايات الصلبة والنقل في إطار الاستجابة لأزمة النفايات الصلبة في أمانة عمان الكبرى لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية ومعالجة تأثير تدفق اللاجئين، وتشمل هذه المشاريع مشروع معالجة بركة البيبسي، وإنشاء محطة نقل نفايات الشعائر، وشراء 136 حافلة نقل عام، وبناء وتغطية الخلايا في مكب الغباوي وتركيب نظام غاز المكب.
وأضافت بيري، في عام 2023، خصص البنك 23.4 مليون يورو لصالح أمانة عمان الكبرى وسلطة المياه الأردنية لتعزيز مرافق البنية التحتية البلدية التي تخدم المجتمعات المحلية واللاجئين على حد سواء، وشمل ذلك 10.2 مليون يورو لمشروع محطة عين غزال لمعالجة مياه الصرف الصحي، و11.3 مليون يورو إضافية لمشروع خزان الغباوي للصرف الصحي، ما رفع إجمالي مساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى 41.3 مليون يورو لهذا المشروع، الذي يتم تمويله بشكل مشترك من خلال منحة استثمارية بقيمة 30 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.
وبينت انه تم تخصيص مبلغ إضافي قدره 1.9 مليون يورو لبناء مشروع محطة الشعائر لنقل النفايات، ليصل إجمالي مساهمة البنك إلى 5.2 مليون يورو. وستعمل هذه المشاريع على تحسين وزيادة خدمات معالجة مياه الصرف الصحي للمجتمعات المحلية واللاجئين السوريين في المناطق ذات الصلة.
وقالت، "كانت عمان أول مدينة في منطقة جنوب وشرق المتوسط تنضم لبرنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمدن الخضراء عام 2018 ونأمل أن تنضم مدينة العقبة قريبا إلى مبادرتنا حيث نخطط لدعم بعض مشاريع البنية التحتية الرئيسية للقطاع العام".
ومن بين المشاريع في إطار برنامج المدن الخضراء في عمان أشارت بيري الى الخلية السادسة في مكب الغباوي التي بدأت عملياتها في أواخر عام 2023 بسعة 5.5 مليون طن من خلال نظام غاز المكب في المنشأة، وسيتم استخدام غاز مكب نفايات إضافي بقدرة 6.4 ميجاوات وتصديره سنويا إلى الشبكة الوطنية وتشمل المشاريع الأخرى في العاصمة مرفق خزان الغباوي للصرف الصحي، وحافلات عمان الكهربائية، ومشاريع معالجة البحيرة وشبكة مياه الصرف الصحي في غرب إربد.
وأشارت الى الدعم التقني الذي يقدمه البنك بهدف تحسين الموارد البشرية وتنفيذ سياسات لتعزيز تكافؤ الفرص وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ ممارسات الشراء الشاملة، وتشجيع سلطة المياه الأردنية على تطوير وتنفيذ برنامج تدريب أثناء العمل للشباب، لمعالجة فجوة المهارات السائدة في القطاع بشكل فعال.
واوضحت ان البنك وقع اتفاقية مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتقديم حزمة تمويل لسلطة المياه الأردنية للمساعدة في توفير خدمات مياه الصرف الصحي الأساسية للمجتمعات اللاجئة في منطقة غرب إربد لحجم تمويل 30 مليون دولار ساهم البنك الاوروبي فيها بـ 19 مليون دولار، إلى جانب منحة استثمارية بقيمة 8 ملايين دولار من حكومة المملكة المتحدة في إطار الشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي ومنحة استثمارية بقيمة 2.75 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.
وحول ما قدمه البنك من منح في مجال الاقتصاد الأخضر، وتأثير تلك المنح على الاقتصاد الأردني قالت بيري، "نواصل دعم انتقال الأردن نحو اقتصاد أكثر اخضرارا واستدامة، من خلال توفير الوصول إلى التمويل الأخضر من خلال البنوك الشريكة المحلية وتحسين البنية التحتية البلدية القائمة والخدمات المقدمة لسكان العاصمة، كما نعمل على تحسين كفاءة موارد الطاقة والمياه للمساعدة في الانتقال إلى اقتصاد شامل يوفر نوعية حياة أفضل للأردنيين".
وأشارت الى أن البنك كان شريكا مبكرا للأردن في سوق الطاقة المتجددة، حيث ساعد الحكومة على تطوير اتفاقيات شراء الطاقة القابلة للتمويل وتمويل 11 مشروعا بقيمة 290 مليون يورو ما ساهم في زيادة قدرة توليد الطاقة المتجددة بمقدار 475 ميجاوات.
وأكدت ان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يهدف إلى أن يصبح بنكا أخضر بحلول عام 2025، ما يعني أن أكثر من 50 بالمائة من مشاريعنا يجب أن تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ولتحقيق هذا الهدف ساهم البنك بنسبة 39 بالمئة من حجم الاستثمار في الاقتصاد الأخضر على مدى السنوات الثماني الماضية.
وأضافت، نعمل حاليا بالتعاون مع الحكومة الأردنية لدعم تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر من خلال سلسلة من حلقات نقاشية بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، كان آخرها في العقبة الشهر الماضي ونأمل من خلال هذه المناقشات ايجاد الحلول للمعيقات لإحراز تقدم في مشاريع الهيدروجين.
وأوضحت ان البنك ساهم في دعم الحكومة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تطوير مركز لإنتاج الهيدروجين في العقبة، مع التركيز على البنية التحتية المشتركة والمرافق المشتركة، كما تم توقيع اتفاقية قبل بضعة أشهر لتسهيل تمويل المرحلة الرابعة من الاقتصاد الأخضر بقرض قيمته 15 مليون دولار لبنك الإسكان للتجارة والتمويل، بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر.، مشيرة الى أن هذه الاتفاقية الجديدة ستعمل على تسريع استثمارات القطاع الخاص في مشاريع التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه وبما يتماشى مع اتفاقية باريس.
كما وقع البنك هذا العام ضمن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر قرضا بقيمة 4 ملايين دولار للشركة الأردنية للتمويل الأصغر (تمويلكم) - لدعم الشركات العاملة في مجال التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.
وفي إطار هذا البرنامج، تقول بيري، قدم البنك 38 مليون يورو لـ 3 بنوك محلية ولمؤسستين من مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن، كما قدم المساعدة الفنية لبناء القدرات لدعم المؤسسات المالية الشريكة لنا في تطوير مهاراتها ومنتجاتها ، لضمان وصول عملائها إلى أفضل التقنيات المتاحة لتلبية احتياجاتهم الفردية.
وبينت ان البنك ساعد أكثر من 30 شركة و 300 فرد عبر أكثر من 10 قطاعات لتحقيق النمو الاقتصادي مع إحداث تأثير بيئي إيجابي في مجال توفير الطاقة لأكثر من 1600 ميجاوات وتقليل انبعاث الغازات الدفيئة (5000 طن من ثاني أكسيد الكربون).
وأشارت الى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدم تمويلا بقيمة 5 ملايين يورو لبرنامج المشورة للشركات الصغيرة لتعزيز نمو الأعمال التجارية للشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة والتنمية المستدامة.
وفي إطار هذا البرنامج، سيقدم البنك المساعدة الاستشارية وأنشطة بناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة (بما في ذلك الشركات التي تقودها النساء والشركات الناشئة المبتكرة) من خلال مشاريع استشارية مخصصة من شأنها أن تساعد الشركات على رقمنة عملياتها التجارية، واعتماد تقنيات جديدة، وإيجاد حلول خضراء ومستدامة، واكتساب مهارات جديدة، وتوسيع نطاق أعمالها، والتوسع في أسواق جديدة.
--(بترا) ا م/ اح
مدار الساعة ـ نشر في 2024/08/12 الساعة 13:57