أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الاقتصاد الرقمي: تأثر شركات مالية بشكل محدود بالعطل التقني

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة,وزارة الاقتصاد الرقمي
مدار الساعة (الغد الأردنية) ـ
حجم الخط
مدار الساعة - إبراهيم المبيضين
أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن الانظمة الحكومية والخدمات الرقمية في الاردن لم تتأثر بالعطل التقني الذي أصاب خدمات لشركة مايكروسوفت العالمية، وذلك لان النظام التابع للشركة العالميةوقالت الوزارة في ردها على اسئلة "الغد" إنه لا توجد أي تقارير عن تأثر أي من الأنظمة الحكومية، حيث إن النظام غير مستخدم في أنظمة الحكومة، مؤكدة قيامها باجراء المتابعة للتأكد من عدم تأثر أي مؤسسات فردية.
وأكدت: "رغم أن ذلك مستبعد، ولا توجد أي تقارير تشير إلى ذلك".
وفيما يخص القطاع الخاص، بينت الوزارة أن المعلومات تشير إلى عدم وجود أثر كبير، حيث تأثر عدد قليل جدًا من الشركات وبنطاق جزئي ومحدود في القطاع المالي، وتم معالجة معظمها، كما توجد معلومات تشير إلى تأثر نظام حجوزات بعض شركات الطيران غير الأردنية.
وقالت إن النظام غير مستخدم بشكل واسع في الأردن، فلا يتوقع وجود أثر كبير في أي من القطاعات.
واصاب عطل أحد أنظمة شركة مايكروسوفت العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم، خاصة شركات الطيران والمؤسسات المالية وبعض أنظمة البريد الإلكتروني المعتمدة على الحوسبة السحابية، ولا توجد معلومات مؤكدة حول ما إذا كان العطل ناتجاً عن هجوم سيبراني أو خطأ تقني.
وضرب العطل التقني أنظمة الحوسبة ومرافق حيوية حول العالم، حيث شهدت شركات الطيران والمطارات والبنوك وشركات الإعلام اضطرابات أدت إلى قلب الحياة اليومية لملايين الأشخاص.
وأكدت تقارير عالمية بان الاعطال جاءت نتيجة خلل اثناء عمليات تحديث كانت تقوم بها شركة " مايكروسوفت " العالمية لانظمتها.
وقالت شركة مايكروسوفت العالمية بانها حددت اسباب الاعطال التي اصابت انظمتها واثرت على العديد من الدول حول العالم ، وبانها تتابع اصلاح الاعطال التي طالت تاثيراتها السلبية قطاعات واسعة حول العالم تعتمد على انظمة الشركة العالمية في تشغيل خدماتها .
وتستحوذ شركة مايكروسوفت العالمية على حصة كبيرة من سوق البرمجيات والخدمات السحابية حول العالم وخصوصا نظام الويندوز ، حيث تعتمد عليه الكثير من القطاعات في النقل والاعلام والطاقة وغيرها من القطاعات الحيوية.
وقالت الشركة وفقا لوكالة الانباء الفرنسية بانها بدأت في اتخاذ اجراءات تخفف من الاثار السلبية للاعطال وذلك من خلال تشغيل الخوادم الاحتياطية، لافتة الى ان الخدمات بدات في التحسن.
وتعاني مطارات عالمية وبنوك ووسائل إعلام عالمية وفي العديد من الدول حالياً من انقطاع كبير في أنظمة تكنولوجيا المعلومات التي تعتمد على انظمة " مايكروسوفت" .
وأعلنت الشركة قبل ساعات بأنها حددت السبب الأساسي للعطل اثناء عمليات تحديث لانظمتها وتمت عودة عمل غالبية الخدمات. ومع ذلك، قالت الشركة إن بعض العملاء قد لا يزالون يواجهون مشكلات.
وأكدت مايكروسوفت إنها تتخذ "إجراءات تخفيفية" بعد مشكلات الخدمة،مشيرة إلى أن انقطاع الخدمة بدأ في ساعات متأخرة من ليل الخميس.
وأكدت الشركة أنها تحقق في مشكلات تتعلق بالخدمات السحابية في الولايات المتحدة، ومشكلة تؤثر على العديد من تطبيقاتها وخدماتها والذي اصابه الخلل غير مستخدم في أنظمة الحكومة.
مدار الساعة (الغد الأردنية) ـ