انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

عقل يرد على الفرجات: هل يمكن تحويل سيارات البنزين الى كهربائية.. وما تكلفة تحويل سيارة بنزين إلى سيارة كهربائية؟

مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/25 الساعة 13:18
مدار الساعة,أخبار اقتصادية,جمهورية مصر العربية
مدار الساعة - كتب: خبير الطاقة هاشم عقل -قرأت مقالا على موقعكم مدار الساعة الموقر مطالبة بتحويل اسيارات البنزين إلى سيارات كهربائية وهو نظريا يصح لكن عمليا يصطدم بعدة عقبات فنية وتقنية وأيضا التكلفة المالية المرتفعة.
ايضا لا يوجد لدينا قرار بالموافقة على ذلك
في ظل تشديد القوانين العالمية المتعلقة بالانبعاثات، بات الضغط يتزايد على صانعي السيارات لتسريع إنتاج السيارات الكهربائية. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ما مصير السيارات التي تعمل بالوقود والتي تم إنتاجها بالفعل؟ شركة ناشئة في ألمانيا تحمل بين طيات أفكارها جوابًا مبتكرًا.

تطمح هذه الشركة إلى تحويل السيارات العاملة بالبنزين والديزل إلى سيارات كهربائية بحتة. تجدر الإشارة إلى أن شركة “إي-ريفولت” ليست الأولى التي تقدم هذا الحل، لكنها نجحت في تحسين العملية لتقليص زمن التحويل إلى ثماني ساعات فحسب.
بينما تتخصص معظم الشركات التي تعمل في مجال تحويل السيارات من الوقود الأحفوري إلى الكهربائي في السيارات الكلاسيكية عالية القيمة، تستهدف “إي-ريفولت” السيارات الشائعة.

بينما تتخصص معظم الشركات التي تعمل في مجال تحويل السيارات من الوقود الأحفوري إلى الكهربائي في السيارات الكلاسيكية عالية القيمة

مثال على ذلك، تحويل سيارة “فولكس فاجن جولف السابعة” من طرازات ستيشن التي كانت تعمل بمحرك ديزل إلى سيارة كهربائية.

أن التحويل يتوافق حاليًا مع ما يصل إلى 42 طرازًا مختلفًا.مثال على ذلك، تحويل سيارة “فولكس فاجن جولف السابعة” من طرازات ستيشن التي كانت تعمل بمحرك ديزل إلى سيارة كهربائية.

تتراوح التكلفة بين 14,000 و 17,000 يورو، أي ما يعادل 15,000 إلى 18,000 دولار أمريكي بأسعار الصرف الحالية.

التكلفة غير رخيصة بأي مقياس، خاصةً عند الأخذ في الاعتبار أنك تنفق هذا المبلغ على سيارة تملكها بالفعل. من جهة أخرى، لا تزال السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة متوفرة في عام 2023 وستكون متوفرة وبتكلفة اقل في 2024 لذا قد يبدو التحويل خيارًا غير منطقيًا لانك تستطيع اضافة سيارة جديدة.

وهناك أيضًا وحدة التحكم الإلكترونية (e-CAN) التي تضمن أن الأجزاء المضافة حديثًا تعمل بانسجام مع مكونات السيارة الأصلية وقد يكون من الصعوبة بمكان.

هناك بعض النقاط المفقودة في الصورة. على سبيل المثال، لا يزال من غير الواضح كمية الطاقة التي يقدمها المحرك الكهربائي، ولا نعلم سعة البطارية أيضًا.

إضافةً إلى ذلك، فإن زمن الشحن لا يزال لغزًا، ونحن على يقين من أن عملية التحويل من سيارة بنزين إلى سيارة كهربائية تزيد من وزن السيارة وتؤثر على توزيعه. ونتيجةً لذلك، يجب أن تكون العَجَلات قادرة على دعم حمولة أثقل.

عمليا صدر قرار في جمهورية مصر العربية بالسماح لتحويل سيارات البنزين والديزل الى سيارات كهربائية ولكن التكلفة مرتفعة وهناك مشكلة الإضافات الالكترونية المتعلقة بلوحة المعلومات الخاصة بكل سيارة .
وايضًا توزيع وزن والأحمال السيارة بطريقة دقيقة ومتوازنة للحفاظ على توازن السيارات بعد تركيب البطارية التي تزيد من وزن السيارة إلى 25% .
في النهاية هناك صعوب
إقرأ ايضا:



مدار الساعة ـ نشر في 2024/05/25 الساعة 13:18