اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

في الأردن: من اليوم عدد دقائق النهار تبدأ تزيد تدريجياً على حساب الليل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/20 الساعة 10:34
الأردن,مدار الساعة,جامعة البلقاء التطبيقية,الاردن,درجات الحرارة,
اليوم الاربعاء أول أيام فصل الربيع 'فلكياً' في الاردن.. ماذا يميزه
مدار الساعة - كتب: الدكتور علي الطعاني .. استاذ الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية - يحل الاعتدال الربيعي اليوم الأربعاء 20/3/2024 وذلك عند الساعة 6:06 صباحاً بتوقيت الاردن في النصف الشمالي من الكرة الأرضية معلناً إنتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الربيع "فلكياً" لعام 2024م، بحيث إن أشعة الشمس تتعامد على خط الاستواء الأرضي في تلك اللحظة.
ويحدث الاعتدال الربيعي في الفترة الواقعة ما بين 20 و22 من شهر آذار من كل عام، تنتقل بموجبه الشمس ظاهرياً من جنوب خط الاستواء السماوي باتجاه الشمال وصولاً إلى مدار السرطان يوم الإنقلاب الصيفي.
ما يُميز يوم الاعتدال الربيعي:
1- تَشرق الشمس من نقطة الشرق الحقيقي تماماً، وتغرب من نقطة الغرب الحقيقي تماماً.
يُمكن لأي راصد تحديد الإتجاهات الأربعة الرئيسية بدقة .
2_ تكون الشمس منطبقة تماماً على خط الإستواء السماوي، مما يؤدي إلى إنعدام ظل الأجسام في وقت الظهيره.
3_ تساوي طول الليل والنهار تقريباً في جميع أنحاء العالم مع إختلاف بسيط ببضع دقائق في بعض البلدان الواقعة شمال وجنوب خط الإستواء. وقد تساوى طول الليل مع النهار في الاردن يوم السبت 16/3/2024.
4_ يعتبر يوم الاعتدال الربيعي هو بداية لزيادة عدد دقائق النهار تدريجياً على حساب الليل، ليصبح النهار طويلا والليل قصيرا، مع زياده في درجات الحرارة تدريجيا، ويعود ذلك لدوران الأرض حول الشَّمس وميل محور دوران الأرض عن مستوي دورانها حول الشَّمس بزاوية 23.5°، والذي يؤدي بدوره إلى تشكل الفصول الأربعة.
واخيرا، عدد ايام فصل الربيع 92 يوما ، 17 ساعة ، 44 دقيقة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/20 الساعة 10:34