اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الزراعة تصدر بياناً.. الثوم بكميات متوفرة محلياً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/09 الساعة 13:37
مدار الساعة,وزارة الزراعة,الأردن,اقتصاد,
مدار الساعة - أكد الناطق باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي، أن كميات الثوم اليومية الواردة للأسواق المركزية متوفرة في الاسواق.
وقال المجالي في بيان صحفي السبت، إن هناك فائض في كميات الثوم المحلي الواردة للأسواق المركزية حيث يبلغ الاحتياج المحلي اليومي 17 طنا، بينما الوارد اليومي يزيد عن 59 طنا من الثوم المحلي، والذي عملت عليه الوزارة بشكل تراكمي وصولا الى الاكتفاء الذاتي من هذا المنتج، والحفاظ على استقرار أسعاره.
وأضاف أن موعد حصاد المنتج الأردني هو الأول والأسبق قياسا بدول العالم، وفي ظل دعم الوزارة وتوجيه المزارعين لتغيير النمط الزراعي وتحقيق الأكتفاء الذاتي وسد الإحتياجات المحلية من محاصيل العجز، حيث تجاوزت المساحة المزروعة من الثوم 11 الف دونم ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى 15 - 20 الف طن وهو ما يزيد عن الإستهلاك المحلي ويوفر قيمة مضافة للاقتصاد من التصدير ومدخلا عمليات التصنيع الغذائي.
ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة التوجه للمنتج المحلي من الثوم الأخضر، والذي يباع الان في الاسواق المركزية بأقل من دينار للكيلو، وبدينار ونصف للكيلو في اسواق التجزئة.
وأكدت أن تشجيع هذا المنتج ينعكس على المزارع المحلي والاقتصاد الوطني خاصة أن القيمة المضافة من هذه الزراعة تنعكس محليا من عمالة وطاقة ومدخلات إنتاج.
وقالت إن الوزارة مستمرة في حماية هذا المنتج وذلك وفق دراسات ومسوحات وخطة تؤكد وجود فائض في الانتاج سيحقق من خلال التخزين وفرة في المنتج علما بأن الثوم الأخضر متوفر وبأسعار مقبولة، ويمتاز بأنه طازج يحتفظ بكامل قيمته الغذائية والإستطبابية قياسا بالثوم الجاف والمخزن منذ أكثر من عام.
ووجهت الوزارة إلى العودة للطرق التقليدية في شراء الإحتياجات السنوية من الثوم الأخضر وتجفيفه منزليا، حيث أن أسعاره منخفصة قياسا بالثوم الجاف ومتميز من حيث الجودة والمذاق.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2024/03/09 الساعة 13:37