انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

مائدة مستديرة تجمع اصحاب العلاقة بصناعة الملابس (صور)

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة الصناعة,وزارة العمل,الضمان الاجتماعي
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/26 الساعة 15:50
حجم الخط

مدار الساعة - شارك وزير العمل سمير سعيد مراد اليوم فعاليات المائدة المستديرة ,التي نظمتها شركة الأزياء التقليدية لصناعة الالبسة في مدينة الحسن الصناعية, بحضور مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة حسان النسور, واصحاب العلاقة من الصناعيين المتخصصين في صناعة الألبسة والمحيكات, والتي تهدف الى الخروج بتوصيات يبنى عليها مستقبلا أنظمة وتعليمات تحكم إدارة القوى العاملة المهاجرة وفق أفضل الممارسات العالمية والقوانين الدولية.

واكد مراد أن الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة العمل لتنظيم ملف العمالة الوافدة، تحكمها القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، وهي تتم وفق منهجيات وخطى ثابتة ، مع الأخذ بعين الإعتبار خصوصيةُ المرحلةِ التي يمرُ بها سوقُ العملِ المحليِّ جراءَ التغيراتِ المتسارعةِ ، والظروفِ الإقليميةِ التي تمرُ بها المنطقةُ من حولنا.

وبين ان الوزارة تمنح الموافقات اللازمة لإستقدام واستخدام العمالة الوافدة وفق عدد من الأسس منها تحديد نسبة العمال الأردنيين والعمال الوافدين في مختلف القطاعات وبالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص من غرف الصناعة والتجارة والنقابات وأصحاب العمل, الى جانب إغلاق عدد من المهن وذلك بهدف زيادة نسبة تشغيل الأردنيين . ولفت ان القانون الاردني لا يفرق بين العامل الوافد والاردني من حيث الحقوق والواجبات, وان العامل الوافد المصرح له بالعمل يخضع لقوانين مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وبين سنال كومار مالك شركة الازياء التقليدية (مستثمر) ان الهدف من هذه الجلسة الحوارية التي جمعت مختلف الاطراف في صناعة الالبسة (اصحاب عمل , منظمات محلية ودولية ونقابات ) هو الخروج بتعريف واضح ومحدد للتشغيل الافضل والعادل للعمالة الوافدة , لافتا ان الاردن قدّم للعمال المهاجرين شروطاً أفضل بالمقارنة مع وجهات دولية أخرى, مشيرا الى الأسباب خلف نجاح المملكة في استقطاب مصنّعي الألبسة اعتمادها معايير أفضل في العمل. ومعتبرا الأردن نموذجاً يُحتذى في صناعة الألبسة العالمية، كونه يمنح العمال ضمانات قانونية أقوى .

من جهته اكد رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني حرص النقابة على رعاية مصالح العاملين في الغزل والنسيج والألبسة والدفاع عن حقوقهم, وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للعمال المنتسبين للنقابة وإنشاء العيادات الطبية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والاستهلاكية لهم. والعمل على رفع المستوى الاقتصادي والمهني والثقافي للعاملين في الغزل ونسيج الخيوط الطبيعية والصناعية وتهيئتها .

واوضح رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة و المنسوجات (JGATE) حسام صالح ان واجب الجمعية دفع عجلة النمو الاقتصادي و الصناعي في قطاع صناعة الالبسة و المنسوجات بدعم المنتجين و المصنعين الاردنيين في المملكة و الذي بات من اهم القطاعات الاقتصادية الواعدة في الاردن .

واضاف انها تتطلع الى تطوير صناعة الالبسة في الاردن و تحويلها الى صناعة للازياء العالمية كما انها تعمل بكل امكانياتها لزيادة القدرة التنافسية للقطاع و توسيع القدرة والقاعدة التصديرية لتشمل عددا من الاسواق الجديدة و التوسع في الاسواق التقليدية .

حضر اللقاء عدد كبير جدا من المستثمرين في قطاع صناعة الالبسة في المناطق الصناعية وممثلين عن منظمة العمل الدولية ومنظمات محلية معنية بحقوق العمال المهاجرين.





مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/26 الساعة 15:50