انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

لجنة الطاقة النيابية تطلع على سير العمل في شركة تعدين اليورانيوم الأردنية (صور)

مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/17 الساعة 16:03
مدار الساعة,أخبار اقتصادية,مجلس النواب
مدار الساعة - اطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية بمجلس النواب، ونواب البادية الوسطى ، اليوم الأحد خلال زيارة إلى الموقع الميداني لشركة تعدين اليورانيوم الاردنية في منطقة سواقة على تقدم سير العمل في الشركة التي تأسست لغايات استكشاف واستخلاص اليورانيوم في منطقة وسط الاردن.
واستمعت اللجنة خلال الزيارة من رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق وطاقم العمل، الى ملخص حول اخر تطورات المشروع والاعمال التي تتم حاليا لتشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم .
وقال رئيس لجنة الطاقة النيابية طلال النسور إن مشروع اليورانيوم الاردني يعد إنموذجا للمشاريع التعدينية في المنطقة حيث مر بتسلسل زمني مبني على منهجية علمية بدراسة استخلاص اليورانيوم (الكعكة الصفراء) من الخام.
واشاد النسور بالمستوى الذي وصل اليه المشروع من تطوير وتدريب للكوادر البشرية الاردنية والعربية في مجالات المشروع كافة.
واثنى النسور على الجهود الوطنية الخاصة باستغلال الثروات الطبيعية ورفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة لافتا الى دور الشركة كمركز بحث وتطوير في مجال استكشاف واستغلال خام اليورانيوم.
بدورها قالت النائب فليحة الخضير الى ان الوفد استمع الى معلومات وبيانات وحقائق قيمة ومثمرة في مجال اليورانيوم وبرنامج الطاقة النووية لم نكن على اطلاع عليها في السابق، مؤكدة على أهمية دور الشركة في بناء الكوادر البشرية والتحول الى مركز إقليمي للتدريب في مجال استكشاف واستخلاص خام اليورانيوم
وأشارت الى أهمية تعزيز الروابط مع المجتمع المحلي وتقديم الدعم وتشغيل أبناء المنطقة في اطار المسؤولية المجتمعية وتحسين مستوى معيشتهم،
من جانبه أكد د محمد الشناق مدير عام الشركة أهمية مخزونات اليورانيوم للأردن كونها ستعزز أمن التزود بالوقود النووي لتوليد الطاقة النووية وإعطاء الأردن الاستقلالية في مجال توليد الطاقة ودعم الاقتصاد الوطني.
كما اكد أن اعتماد الشركة على الكوادر المحلية قد أسهم في توطين المشروع بما يضمن ديمومته فضلا عن كونه سيشكل رافدا لقطاع التعدين بشكل عام بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة.
وجالت اللجنة النيابية بمرافق المخيم الميداني للشركة واطلعت على التحضيرات التي تتم حاليا لاعمال حفر الابار الاستكشافية والاجزاء المساندة للمشروع واعمال انشاء مختبر متخصص باستخلاص اليورانيوم وتحليل العينات الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة وتم تزويده بالمعدات والأجهزة المتطورة والكوادر البشرية لتشغيله باعلى كفاءة.
واطلعت اللجنة على اجزاء المصنع الريادي الالي ( المؤتمت) لإنتاج الكعكة الصفراء من خامات منطقة وسط الاردن واعمال ادخاله حيز الخدمة والتي قد تستغرق مدة ستة أشهر.
وسيمكن المصنع الريادي الشركة من الحصول على البيانات والقياسات الضرورية لإستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمصنع التجاري ولتغذية الاعمال المتعلقة بدراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع. كما أنها ستكون مهمة لبناء و تدريب الكوادر البشرية على هذه الصناعة المتخصصة.
  • Madar Al-Saa Images 0.45848300849284174
  • Madar Al-Saa Images 0.24050206294439125
  • Madar Al-Saa Images 0.5875749432703163
  • Madar Al-Saa Images 0.5488106196358666
  • Madar Al-Saa Images 0.395869910371645
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/17 الساعة 16:03