انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

جودة يكتب: العمل التطوعي


محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا

جودة يكتب: العمل التطوعي

محمد جودة
كاتب أردني مقيم في إيطاليا
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/12 الساعة 19:47
التعريف:
التطوع يعني الأداء التطوعي لنشاط غير مدفوع الأجر. في معظم الحالات ، تكون هذه أنشطة مفيدة اجتماعيًا ، مثل مساعدة الأشخاص المحتاجين أو المحتاجين للمساعدة ، أو التعامل مع حالات الطوارئ العرضية أو توفير العمل والموارد في المصلحة الجماعية او المساهمة في نظافة البيئة او الزراعة التجميلية و التخضيرلأماكن محددة. ويمكن أن يتم التطوع بشكل فردي أو جماعي ، في الجمعيات التي تم إنشاؤها لأغراض خيرية محددة.
المواصفات و التنظيم:
هناك كيانات ليست منظمات طوعية من الناحية القانونية ، لأنها ليست كيانات مستقلة ، ولكنها تشمل أيضًا الأشخاص الذين يقومون بأنشطة تطوعية ، جنبًا إلى جنب مع الأشخاص المأجورين (ذوي الاجر المدفوع) .
لا تنص الكيانات الأخرى على الالتزام المطلق بالخدمة المجانية ، وبالتالي تدفع لأعضائها ، ولكن قد يكون لديها أيضًا متطوعون يعملون
جنبًا إلى جنب مع الموظفين المدفوعين ، ويعملون مجانًا.
التمويل:
تستمد المنظمات المتطوعة مواردها الاقتصادية من أجل عملها والقيام بنشاطها من:
* مساهمات من الشركاء
* مساهمات من القطاع الخاص
* مساهمات الهيئات العامة التي تهدف حصريًا إلى دعم أنشطة أو مشاريع محددة وموثقة
أنواع التطوع:
1 التطوع القائم على الكفاءة
2 التطوع البيئي
3 التطوع في حالات الطوارئ
4 التطوع في المدارس
5 التطوع المؤسسي
6 التطوع الاجتماعي أو التطوع في مجال الرعاية الاجتماعية
7 التطوع الطبي
التطوع القائم على الكفاءة و المهارة:
يعمل التطوع القائم على المهارات على الاستفادة من المهارات والمواهب المتخصصة لدى الأفراد لتقوية البنية التحتية للمنظمات غير الربحية ، ومساعدتهم على بناء والحفاظ على قدرتهم على تنفيذ مهامهم بنجاح . هذا على عكس العمل التطوعي التقليدي ، حيث يقوم المتطوعون بشيء آخر غير عملهم المهني .
التطوع البيئي:
التطوع البيئي يشير إلى المتطوعين الذين يساهمون في إدارة البيئة أو الحفاظ عليها. يقوم المتطوعون بمجموعة متنوعة من الأنشطة بما في ذلك المراقبة البيئية والاستعادة البيئية مثل إعادة التخضير وإزالة الأعشاب الضارة وزراعة الاشجار وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض وحل مشكلة الكلاب الضالة وتثقيف الآخرين حول البيئة الطبيعية واهميتها لحياة الجميع. وتثقيف الجميع بسياسة تدوير النفايات و القيام بحملات دورية لتنظيف الاحياء و المناطق والمدارس والجامعات بمشاركة السكان واشراك الطلاب و الجميع.
التطوع في حالات الطوارئ:
غالبًا ما يلعب التطوع دورًا حيويًا في جهود المساعدة و الإنعاش بعد الكوارث الطبيعية ، مثل تسونامي والفيضانات والجفاف والأعاصير والزلازل. على سبيل المثال ، كان زلزال هانشين أواجي الكبير في اليابان عام 1995 نقطة تحول جذبت العديد من المتطوعين للاستجابة للزلازل لأول مرة. اجتذب زلزال وتسونامي المحيط الهندي عام 2004 أعدادًا كبيرة من المتطوعين حول العالم ، تم نشرهم من قبل
المنظمات غير الحكومية والوكالات الحكومية والأمم المتحدة .
خلال إعصار ساندي الطارئ لعام 2012 ، شكل المتطوعون فريق استجابة سريع منظم بشكل جانبي قدم المساعدة اللازمة أثناء وبعد العاصفة ، من الطعام إلى المأوى إلى إعادة البناء. إنه مثال على التبادلية في العمل ، حيث يجمع الموارد والمساعدات ويعزز مشاعر وسائل التواصل الاجتماعي.
ولا ننسى ماحدث في تركيا و سوريا في الزلزال الاخير و ما حدث من تفاعلات عالمية حركت كل منظمات العمل التطوعي من سائر انحاء الارض للمساعدة في انقاذ اكبر عدد من المتضررين من تحت الانقاض.
التطوع في المدارس:
تعتمد المدارس التي تفتقر إلى الموارد حول العالم على الدعم الحكومي أو جهود المتطوعين والتبرعات الخاصة للعمل بفعالية . في بعض البلدان ، كلما انخفض الاقتصاد ، تزداد الحاجة إلى المتطوعين والموارد بشكل كبير. هناك العديد من الفرص المتاحة في أنظمة المدارس للمتطوعين. ومع ذلك ، لا توجد متطلبات كثيرة للتطوع في النظام المدرسي. سواء كنت طالبًا في المدرسة الثانوية أو من خريج (تدريس اللغة الإنجليزية وغيرها كلغة أجنبية) أو طالبًا جامعيًا ، فإن معظم المدارس لا تتطلب سوى جهد تطوعي .
تمامًا مثل فوائد أي نوع من التطوع ، هناك فوائد كبيرة للمتطوع والطالب والمدرسة. بالإضافة إلى المكافآت غير الملموسة ، فيمكن للمتطوعين إضافة خبرة ذات صلة إلى سيرهم الذاتية. يمكن أن يكون التطوع في المدارس دليلًا تعليميًا إضافيًا للطلاب ويساعد في سد
فجوة المعلمين المحليين.
التطوع المؤسسي:
يصف وسيط تطوعي عالمي ، العمل التطوعي للمصانع او الشركات بأنه "الشركات التي تمنح موظفيها بدل إجازة مدفوعة الأجر كل عام ، والتي يستخدمونها للتطوع في مؤسسة خيرية من اختيارهم"
الشركات التي تسمح لموظفيها بالتطوع خلال ساعات العمل. تعتبر برامج التطوع جزءا من الدوام الرسمي للموظفين ، والتي تسمى أيضًا التطوع المدعوم من صاحب العمل من جهود وأنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات,والتي تقدم ايضا تبرعات نقدية ، تُعرف باسم المنح التطوعية ، إلى المنظمات غير الربحية كطريقة لاشهار الموظفين الذين يقضون قدرًا كبيرًا من الوقت في التطوع في المجتمع.
وهي خدمة توفر حلول برنامج المتطوعين للموظفين ، فإن الدوافع الرئيسية للشركات التي تنتج وتدير هي بناء الوعي بالعلامة التجارية وتقاربها ، وتعزيز الثقة والولاء بين المستهلكين ، وتعزيز صورة الشركة وسمعتها ، وتحسين الاحتفاظ بالموظفين ، وزيادة إنتاجية الموظف وولائه ، وتوفير وسيلة فعالة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية ودعاية كبيرة للشركة او المصنع او الهيئة .
في أبريل 2015 ، تعهد ديفيد كاميرون بمنح جميع العاملين في المملكة المتحدة الذين توظفهم شركات تضم أكثر من 250 موظفًا إجازة تطوعية إلزامية لمدة ثلاثة أيام مدفوعة الأجر ، مما يولد 360 مليون ساعة تطوعية إضافية سنويًا
التطوع المجتمعي أو التطوع في مجال الرعاية الاجتماعية:
تقدم المنظمات الحكومية و غير الحكومية متطوعين للمساعدة في مؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والمؤسسات الخيرية والصحية. الاختلاف عن الأنواع الأخرى من التطوع هو أن هناك لوائح قانونية صارمة ، أي منظمة يُسمح لها بإشراك المتطوعين وحول الفترة التي يُسمح فيها للمتطوع بالعمل في وظيفة تطوعية يكون متدرب تماما وصالح لتلك المهمة. من ممرضين لفئات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة و سائقين اسعاف وعربات نقل خاصة بتلك الفئة ومتدربين على الاسعافات الاولية والتدخل السريع في الحالات الصحية الطارئة
التطوع الطبي:
التطوع في سياق تقديم الرعاية الطبية يشار إليه على أنه التطوع الطبي. بشكل عام ، تم الإشادة بالعمل التطوعي الطبي باعتباره "مسؤولية أخلاقية لمساعدة المحتاجين“. غالبًا ما يتم تقديم الأنشطة من قبل جمعيات هادفة للربح وغير هادفة للربح. يشارك المتطوعون الطبيون عادةً في برامج التطوع الطبي غير مدفوعة الأجر في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية والمناطق المحرومة. عادةً ما تكون هذه المناطق في الدول المتخلفة التي تكافح الكوارث الطبيعية أو الأمراض أو العنف او القرى و المناطق النائية المفتقرة للعناية الطبية. وتشمل هذه الأنشطة عادةً أطباء وممرضات وممرضين متطوعين و سائقين للاسعاف ووسائل نقل المرضى . و تقام في عدة احياء و مناطق مراكز لسيارات الاسعاف يقوم منها المتطوعين بالاستجابة فورا لنقل اي مريض للمستشفى على وجه السرعة وحبذا ان يداوم بهذه المراكز طبيب متطوع حتى من حديثي التخرج للمساعدة الاولية ان تطلب الامر.
وتقوم هذه المراكز بالتعاون مع المستشفيات الخاصة و العامة وطلب المساهمة منها في قيام واستمرار هذه المراكز والتي تقوم من خلال جمع التبرعات من المستشفيات و البنوك و الشركات و الهيئات العامه و الخاصة و الافراد بواسطة دعاية مكثفة خصيصا لذلك.
ويفضل دائما ان يقوم بالعمل التطوعي الاجتماعي كبار السن اي من يحال على التقاعد يتجه الى الاعمال التطوعية الاجتماعية حتى يكمل حياته و يشعر بأن لازال لديه القدرة ليقدم الفائدة للمجتمع . ان المجتمع يجب ان يحاول ان يوفر للشباب كامل وقتهم للدراسة والابحاث او للعمل التقني للنهوض بالعائلة و الوطن .
فان المتقاعدين يستطيعون القيام بتشجير الوطن وتنظيف الاحياء و اعادة الحياة الى بعض المناطق المحتاجة لذلك و القيام بالعمل التمريضي و الاسعافات الاولية وقيادة مركبات الاسعاف , كل حسب مقدرته و رغبته. وكل ما تحتاجه منظمات الاعمال التطوعية للنهوض بالبلد.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/12/12 الساعة 19:47