انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

البطوش: التربية تحتاج للصبر كنبتة (البامبو).. فيديو

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/22 الساعة 10:48
مدار الساعة,الأردن,
مدار الساعة - استضاف برنامج "يوم جديد" الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني الأخصائية الاستشارية والتربوية حنين البطوش للحديث عن أضرار الصراخ وآثاره على الطفل.
واعتبرت البطوش اللجوء إلى اسلوب الصراخ في تربية الأطفال اسلوب تربية خاطئ وغير فعّال ولا يمكن اعتباره بأي شكل من الأشكال من اساليب التربية الصحيحة.
وبينت أن صراخ الأم على الطفل هو معالجة مؤقتة للموقف وليس تصحيح في التربية أو اكتساب سلوكية للطفل، لأنه الصراخ يؤثر على الطفل سلبا ويولد لديه شعور بالخوف مما يؤثر على دماغه وتعطله بسبب الصراخ والخوف وبالتالي لن يتعلم.
وشبهت البطوش الأسلوب الصحيح للتربية والصبر على تربية الأطفال بنبتة قصب البامبو التي تحتاج لزراعتها إلى ري ورعاية مستمرة يوميا خلال الأعوام الخمسة الأولى من عمرها، حيث تُغرس بذرتها في الأرض ولا تنمو على الإطلاق، ولا يظهر ساقها خلال هذه المدة الطويلة ،إلا بعد السنة الخامسة من عمرها ومن ثم يحتاج لأكثر من ثلاثة أشهر فقط لتنمو ليصبح طولها أكثر من ٩٠٠ قدم ما يقارب ٣٣ متراً دفعة واحدة.
وأضافت أن نبتة البامبو احتاجت إلى خمس سنوات و٩٠ يوما لتظهر وتكبر وتنمو خارج التربة، مؤكدة أن مراحل نمو بامبو فيها عبرة أن التربية تحتاج للصبر كنبتة "البامبو"،فهي عملية مستمرة وتحتاج للوقت والتحلي بالصبر وعدم استعجال النتائج.
ودعت البطوش الأهل إلى اتباع سلوكيات صحيحة امام الأولاد وتجنب الصراخ والسب أمام الأولاد لأنهم مرآة لهم ونموذج للقدوة، فمن طبيعة الطفل التعلم لديه بالنمذجة أي بالتقليد، فمن المهم أن نكون قدوة لهم بجميع النواحي.
وشددت أن على الأهل أن يشعروا طفلهم بالامان والحب والاهتمام ولا شيء يأتي بالصراخ والغضب دائماً تكون اثارها سلبية مما يؤدي للخوف والقلق والتوتر وعدم الثقة بالنفس والانعزالية والعدوانية.
وحثت البطوش الأهالي على البحث عن سبب الفعل الذي قام به الطفل لا التركيز على الفعل ذاته للتعرف على سبب المشكلة لعلاجها بشكل صحيح ومعرفة مشاعر الطفل بالشكل الصحيح والسماح للطفل بالتعبير عن مشاعره.
وتالياً الفيديو..


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2023/11/22 الساعة 10:48