انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

وزير الطاقة: مخزون المملكة من المشتقات النفظية يكفي 100 يوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/20 الساعة 11:23
مدار الساعة,سحاب,العقبة,

مدار الساعة - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة : ان الوزارة اتاحت المجال لدخول شركتين جديدتين لاستيراد المشتقات النفطية الى جانب الشركات الثلاث العاملة حاليا , ليصبح المجموع خمس شركات بدلا من اربع شركات .

واوضح أن استراتيجية الطاقة لعام 2007 درست السوق في حينه وبناء على المعطيات تم اتخاذ قرار بانشاء اربع شركات تسويقية , لكن ما شهدته الدولة من ارتفاع الطلب على المشتقات النفطية حتى اليوم أظهر احتياج السوق لعدد اكبر من الشركات , كما أن التوسع في عدد الشركات يخلق اجواء المنافسة بينها وبخاصة ما يتعلق بالاسعار .

ولفت أن قانون المشتقات النفطية يتيح للحكومة الانسحاب من التسعيرة مع تحديد سقف سعري لمنع الاستغلال , مع وجود قانون منع الاستغلال الذي يتيح ايضا ضبط ومراقبة الاسعار المطروحة من شركات التسويق التي ستتواجد في السوق المحلي .

واشار الى توقيع الاتفاقيات مع الشركتين الجدد ايلول القادم على الاكثر , ومن الشركات الكبرى المهتمة شركة ( Gulf ) والوطنية وشركة شل أيضا تتحدث لتكون من ضمن الشركاء الجدد , ومن المهم في هذا الخصوص ادخال شركات متخصصة ذات خبرة كبيرة وباع في كيفية الشراء والتسويق للمشتقات النفطية ضمن اطار المنافسة .

وأكد أهمية خلق اجواء مناسبة للمنافسة العادلة بين الشركات المتواجدة في السوق والتي تنعكس بدورها على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من جهة واتاحة المجال للتنافس في الاسعار من جهة أخرى .

وبين انه ولحماية الاحتياجات الوطنية من المشتقات النفطية حال وجود خلل في السوق او لظروف طارئة يتم العمل على تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات , لدينا مخزون الماضونة بسعة تخزينية تبلغ 300 الف طن مشتقات نفطية و8 الاف طن غاز بترولي مسال , وفي العقبة سعة تخزينية تبلغ 100 الف طن مشتقات و6 الاف طن من الغاز , اضافة لخزانات القطاع الخاص وبالمجمل يصل المخزون لبعض انواع المشتقات لمدة 100 يوم واقلها 75 يوما.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/20 الساعة 11:23