انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الحكومة عن تعديلات الضريبة: صفحة جديدة مع المُلتزم ضريبياً ولا مساءلة عن الماضي

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,رئاسة الوزراء,دائرة ضريبة الدخل والمبيعات,دائرة ضريبة الدخل
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/07 الساعة 17:02
حجم الخط

مدار الساعة - عقد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمّد المومني ووزير المالية عمر ملحس، بحضور مدير عام ضريبة الدخل حسام أبو علي مؤتمراً صحفيّاً عصر الاثنين في دار رئاسة الوزراء، للحديث عن أبرز القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم.

المومني : مجلس الوزراء يقر الاسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل
المومني: الحوار الوطني مستمر طيلة فترة السير بالمراحل التشريعية لمشروع قانون ضريبة الدخل ولغاية إقراره
المومني : العدالة الضريبية العنوان الأساسي لقانون ضريبة الدخل
ملحس: يرتكز القانون المعدل على محاربة التهرب الضريبي، وتعزيز الالتزام الطوعي للمكلفين وتوسيع القاعدة الضريبية، ورفع كفاءة التحصيل.
ملحس: تم تغليظ العقوبات على المتهربين ضريبياً بفرض عقوبات تصل إلى حدّ الجناية بدلاً من الجنحة.
ملحس :تعزيز استخدام التكنولوجيا في المعاملات الضريبية في مشروع القانون الجديد
ملحس: تعزيزاً للثقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات فقد رسخ هذا القانون قواعد أساسية تعتمد على فتح صفحة جديده مع المكلفين.
ملحس: انسجاماً مع الممارسات الدولية تم النص في مشروع القانون على تعزيز أن مبدأ عبء الإثبات يقع على عاتق دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أثناء عملية التدقيق وفي مرحلة الاعتراض.
ملحس: بهدف الحصول على المعلومات في مواعيدها ولتعزيز عمل الدائرة المتعلق بتقدير وتحصيل الضريبة، سيتم منح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صلاحية الربط مع قواعد البيانات المتعلقة "بدخول" و"موجودات" المكلفين من الجهات اللازمة.
ملحس: في حال نشوء شبهة تهريب ضريبي، سيتم التعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فيما يتعلق بعمليات المتهرب المصرفية.
ملحس : مشروع القانون الجديد منح دائرة ضريبة الدخل، الدخول على قواعد البيانات للمُكلفين مثل الربط مع النقابات المهنية والمستشفيات والاراضي والمساحة
ملحس : صفحة جديدة مع المُلتزم ضريبيا ً ولا مساءلة عن الماضي
ملحس: إعفاء كل مكلف ترتب عليه ضرائب قطعية عن الفترات السابقة لتاريخ العمل بمشروع القانون من الفوائد والغرامات شريطة التقدم بطلب تسوية الأرصدة الضريبية خلال 180 يوماً من سريان القانون.
ملحس: إنشاء دائرة التحقيقات المالية بهدف محاربة كافة أوجه التهرب من خلال التأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المكلفين المتهربين أو غير الملتزمين بتسديد المبالغ المستحقة عليهم للخزينة العامة.
ملحس: تحديد حد أدنى لضريبة الدخل على المهن والأشخاص الاعتباريين كالأطباء والمحامين وفق محددات ومعايير
ملحس: بهدف تسريع تحصيل ضريبة الدخل من كبار المكلفين سيتم رفع نسبة الدفعة من ضريبة الدخل على الحساب خلال الفترة الضريبية من 40% إلى 80%.

مدير ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبوعلي: الإقرارات خارج العينة تصبح سنتين بدل 4 سنوات

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/07 الساعة 17:02