انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الحكومة تسعى إلى تطويق تداعيات إلغاء الدعم

مدار الساعة,أخبار اقتصادية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/12 الساعة 09:33
حجم الخط

مدار الساعة - واصلت الحكومة الأردنية خطط إلغاء الدعم نهائياً عن السلع والخدمات مع توجيه دعم نقدي مباشر للمستحقين من أجل تقليل تداعيات الآثار السلبية لهذا التوجّه.

وقال وزير المالية الأردني عمر ملحس، امس، إن اتجاه السياسة المالية قد تغير من القيام بإجراءات تقليدية إلى إجراءات تهدف إلى تبني سياسات هيكلية أطول أجلاً لتحقيق نمو أكثر عدلاً مع تبنّي البرامج الاجتماعية لدعم الفئات الأقل حظاً.

وأضاف أن الأردن أنهى الدعم المباشر للسلع الذي تتحمله الموازنة العامة، وتوجَّه نحو الدعم النقدي المباشر للفئة المستحقة، في الوقت ذاته لا يزال هناك دعمٌ بينيٌّ (جزئي) لمادة غاز الطهو للمنازل والكهرباء.

وقال ملحس في اجتماع وزراء المالية العرب المنعقد في البحر الميت إن قيمة الدعم الحكومي للمحروقات بلغت حتى نهاية عام 2011 حوالى 3% من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً. وأضاف أنه لتفادي الآثار السلبية المحتملة الناتجة عن ارتفاع أسعار المحروقات، عملت الحكومة على تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين وفق آلية هدفت الى إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه في حال تجاوز سعر برميل النفط حاجز 100 دولار.

ومن جانبه، قال مسؤول أردني لصحيفة "العربي الجديد" إن الحكومة تمكنت حتى الآن من تخفيض قيمة الدعم المادي الذي تقدمه لبعض السلع والخدمات والقطاعات الأساسية مثل الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

وأضاف أن الحكومة كانت ترصد سنوياً حوالى 2.8 مليار دولار لغايات دعم بعض أصناف المحروقات والكهرباء والخبز والصحة والتعليم وشبكة الأمان الاجتماعي، ما شكل عبئاً كبيراً على الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أن الحكومة خصصت حوالى 242 مليون دولار هذا العام لدعم الشرائح الفقيرة لتقليل تأثرها بقرارات رفع الدعم عن الخبز وارتفاع أسعاره بنسبة وصلت إلى 100%، وكذلك تطبيق زيادة ضريبة المبيعات.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/12 الساعة 09:33