انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

%20 تراجع مستوردات الألبسة لموسم الصيف

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,غرفة تجارة الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/11 الساعة 20:17
حجم الخط

مدار الساعة - قال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي إن "قيمة مستوردات الأحذية والألبسة لموسم الصيف للعام الحالي تراجعت 20 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".

وقدَّر القواسمي قيمة تلك المستوردات بنحو 75 مليون دينار.

وأرجع سبب التراجع في قيمة المستوردات إلى انخفاض الطلب نتيجة تدني القوة الشرائية لدى الأسر في المملكة في ظل ظروف اقتصادية صعبة إلى جانب تراكم البضاعة لدى معظم التجار نتيجة الركود الذي يصيب سوق الألبسة والأحذية منذ عدة سنوات.

أما بالنسبة لمستوردات الألبسة والأحذية خلال الربع الأول؛ أكد القواسمي أنها تراجعت أيضا بنسبة 20 % عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحول أسعار الملابس؛ أكد القواسمي استقرارها على انخفاض مقارنة مع العام الماضي مع احتمالية تراجعها في ظل المنافسة الشديدة والعروض المستمرة.

وقال القواسمي إن "سوق الألبسة والأحذية المحلي أصبح كبيرا مع انتشار المراكز التجارية والمحال التي تستمر في الإعلان عن تنزيلات وعروض، لذلك فإن المنافسة تمنع ارتفاع الأسعار رغم زيادة الكلف التشغيلية".

وبين أن معظم مستوردات الألبسة والأحذية تأتي في المرتبة الأولى من الصين، ثم تركيا، ثم دول شرق آسيا كبنغلاديش، الهند، وباكستان.

وتطرق القواسمي إلى ازدياد انتشار ظاهرة التسوق الإلكتروني والتي تشكل منافسة غير عادلة مع محال الألبسة التي تتحمل التكاليف والرسوم الجمركية والضرائب.

وقال "يجب أن يكون التسوق الإلكتروني في الأردن محكوما لنظام ثابت ويمارس بعدالة كما في الدول المتقدمة".

وانخفضت قيمة مستوردات الالبسة وتوابعها من مصنرات خلال الشهر الأول من العام الحالي 17 % إلى 11.85 مليون دينار مقارنة مع 14.26 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.

في حين ارتفعت قيمة مستوردات الألبسة من ألبسة وتوابعها من غير المصنرات إلى 3.99 مليون دينار مقارنة مع 3.68 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت قيمة مستوردات الأحذية وأجزاؤها في كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 3.19 مليون دينار مقارنة مع 5.36 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.(الغد)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/11 الساعة 20:17