انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

الجغبير: نطالب الحكومة بحماية المنتجات الصناعية من الإغراق

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,غرفة صناعة عمان,وزارة الصناعة والتجارة والتموين,وزارة الزراعة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - دعا عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى الاقتداء بوزارة الزراعة وحماية المنتجات الوطنية من الإغراق الذي تشهده الأسواق المحلية بمنتجات مستوردة مدعومة في بلادها.

وقال الجغبير في بيان صحفي اليوم الاحد إن العديد من القطاعات الصناعية تحتاج إلى حماية، مبينا انه من الضرورة أن تقوم وزارة الصناعة والتجارة والتموين بواجبها تجاه الصناعة المحلية وتستخدم الحق في حماية المنتجات الوطنية.

وقال إن الصناعة الوطنية تشغل نحو250 الف عامل وعاملة يعيلون ما يزيد على مليون مواطن، الأمر الذي يحتم حماية الصناعة الوطنية من سياسية الإغراق الذي تشهده الأسواق المحلية.

وأكدا أن الصناعة الوطنية تتمتع بجودة عالية وتنتشر في أسواق 120 دولة حول العالم لكنها تعاني من منافسة غير عادلة من مصانع في دول مجاورة، حيث تتمتع المصانع في تلك الدول بامتيازات غير متوفرة محليا مثل أسعار الطاقة الزهيدة والعمالة متدنية الأجور.

وبين الجغبير ان 61 في المئة من مستوردات المملكة معفية من الرسوم الجمركية جراء اتفاقيات تجارية ما يعني تأثيرها على الصناعة الوطنية التي تحظى بثقة المستهلك محليا وخارجيا.

وتابع أن كثير من الدول تدعم صناعتها المحلية لتمكينها من المنافسة خارجيا، مطالبا في الوقت ذاته الحكومة بدعم الصناعة الوطنية وحمايتها من الإغراق.

وقال إن الصناعة الوطنية تعاني من ارتفاع كلف التشغيل من طاقة وأيدي عاملة وضرائب، مما يستدعي تدخل الحكومة ومساعدتها لكي تتمكن من المنافسة محليا وخارجيا.

وأضاف أن الصناعة الوطنية تعد من ركائز الاقتصاد الوطني وتسهم بنحو ربع الناتج المحلي الاجمالي، وترفد ميزان المدفوعات باكثر من 7 مليارات دولار سنويا كناتج عن الصادرات والاستثمار.

مدار الساعة ـ