انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

تصدیر (50) الف رأس من الماشیة للاسواق الخلیجیة

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,وزارة الزراعة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/06 الساعة 09:09
حجم الخط

مدار الساعة - صدر مربو الثروة الحيوانية في محافظة المفرق بالتنسيق مع وزارة الزراعة ما يقارب من (50) الف رأس من الماشية الى اسواق دول الخليج العربي خلال الشهرين الماضيين .

وحسب مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود فان حالة التصدير هذه ساهمت بتطوير القطاع والابقاء على اصحاب الحيازات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه مربي الثروة الحيوانية في المحافظة لعدم توفر المراعي الكافية ما يتطلب الاعتماد على الاعلاف بشكل كبير ما يرفع ما تكاليف الانتاج .

ولفت الى ان الماشية المصدرة تخضع للفحوصات البيطرية من خلال حجرها في محجر صحي المفرق لفترة تصل الى (21)يوما لتحصينها ضد الامراض بما ينسجم والاشتراطات الصحية التي تتطلبها اسواق التصدير.

وتطرق الزيود الى جودة المنتج الاردني من المواشي ما يجعلها مطلوبة في كافة اسواق العالم وخصوصا الخليجية منها موضحا ان عمليات التصدير تسهم في رفدالاقتصاد الاردني بالعملة الصعبة وتحسن اوضاع العاملين في القطاع الزراعي " الشق الحيواني "وتؤدي الى تنمية قطاع الاستثمار الحيواني .

من جهة اخرى خفضت مديرية زراعة المفرق عدد الماشية التي يتم بموجب الاعداد السابقة الاحتصال على دعم الاعلاف للمزارعين .

وقال الزيود ان المديرية من خلال فرقها الميدانية للتأكد من الاعداد الحقيقية للثروة الحيوانية في المحافظة وجدت الى الآن ان هناك زيادة في الاعداد تصل الى (15 (الفا بما يخالف انظمة وتعليمات الترقيم ويحصل اصحابها على الدعم من الاعلاف بهدف المتاجرةمشيرا الى ان الحالة هذه دعت الكوادر الى تنزيلها عن تصاريح دعم الاعلاف بهدف ايصاله الى مستحقيه .

واضاف ان الهدف من تدقيق الحيازات ايصال الدعم الى اصحاب الحيازات الحقيقية وفقا لضوابط وعدم المتاجرة بالاعلاف المدعومة بما ينعكس سلبيا على المزارع والحكومة .

وتشير المعلومات المستقاة من وزارة الزراعة الى ان عدد حيازات الاغنام في محافظة المفرق تبلغ (3373)حيازة تتوزع على قصبة المفرق (1400)حيازة ، البادية الشمالية الغربية (1332)حيازة ، البادية الشمالية الشرقية (1001)حيازة يصل عددها الى (771) الف رأس من الاغنام ، فيما يبلغ عدد الماعز (111)الف رأسا و(14)الف رأس من الابقار و (1750)رأسا من الابل .

اما لواء الرويشد (310)كم شرقي مدينة المفرق فيصل عدد الاغنام الى (175)الف رأس و (125)(الف رأس من الماعز و(700)رأس من الابل .(الراي)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/06 الساعة 09:09