أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

اتفاقية «قطرية - أمريكية» لتطوير محطة لـ «الطاقة الشمسية» في الأردن

مدار الساعة,أخبار اقتصادية,المملكة الأردنية الهاشمية,شركة الكهرباء الوطنية,سلطنة عمان
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت شركة "نبراس" للطاقة القطرية، توقيعها اتفاقية شراكة مع شركة "آي إي إس" الأمريكية، لتطوير محطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في الأردن.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة الواقعة شرق العاصمة عمان، نحو 52 ميغاواط/ ساعية.

وقالت الشركة في بيان لها : انه بالتعاون مع شركائها، سوف تقوم نبراس للطاقة بتمويل، وبناء وتملك وتشغيل المحطة الواقعة شرق العاصمة عمَّان ، بحسب صحيفة "الراية" القطرية.

وتأتي أهمية هذا المشروع كونه رابع مشروع لنبراس للطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية بعد محطة شرق عمَّان، ومحطة IPP4 المناخر، ومحطة شمس معان لتوليد الكهرباء. وهو الثاني لها الذي يعمل بواسطة الطاقة الشمسية ما يؤكد على أهمية مشاريع الطاقة النظيفة لدى الشركة والتزامها بتعزيز استثماراتها في هذا القطاع.

وكان الشركاء قد وقّعوا في وقت سابق اتفاقية شراء لكامل الكهرباء المولّدة مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، وتبلغ مدة هذه الاتفاقية 20 عاماً. وجار العمل حالياً على توقيع عقود الإنشاء والتمويل.

وبتوقيع الاتفاقية يصبح المشروع هو الرابع لنبراس القطرية في الأردن، بعد محطة شرق عمان، ومحطة "IPP4" المناخر، ومحطة شمس معان لتوليد الكهرباء.

ونبراس للطاقة هي شراكة بين كيانين حكوميين قطريين هما شركة الكهرباء والماء القطرية (60%) وقطر القابضة (40%)، ويبلغ رأس مال الشركة المدفوع مليار دولار.

وتمتلك نبراس للطاقة مجموعة من المشاريع في كل من سلطنة عمان والأردن وإندونيسيا.

مدار الساعة ـ