انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

معالي عمو الوزير صاحب بابا سعادة السفير

مدار الساعة,مقالات,المملكة الأردنية الهاشمية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/24 الساعة 18:54
حجم الخط

مدار الساعة - كتب: نضال العمرو

ظاهرة اندماج وتقارب الثقافات وما تعرف بالتبادل الثقافي تعكس الاتجاه الطبيعي بين الشعوب لتقريبها على مر الزمن ؛ كما يشير مفهوم التثاقف أو التلاقح الثقافي (acculturation) إلى اقتباس بعض السمات الثقافية أو الأنماط الاجتماعية من ثقافة أخرى ، وعادة ما يحدث هذا بعد لقاء بين الثقافات المختلفة.

ويُلاحظ آثار التثاقف على مستويات عدة بين الثقافات المتفاعلة ؛ فعلى مستوى الجماعة غالبا ما يؤدي التثاقف إلى تغيرات في الثقافة والعادات والمؤسسات الاجتماعية ، وغالبا ما تقع التغيرات الملحوظة للتثاقف على مستوى الجماعة على الطعام، والملبس، واللغة.

ترتبط المملكة الأردنية الهاشمية بالعديد من الاتفاقيات الثقافية ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المُوقعة مع عدد من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة وذلك من اجل زيادة التعاون الثقافي والعلمي يتم من خلالها إيفاد الطلبة الأردنيين في منح خارجية ولجميع المستويات وقبول الطلبة الوافدين في الجامعات الأردنية الرسمية ومعالجة قضاياهم ضمن إطار التبادل الثقافي وما ينفذ على اتفاقية ينفذ على البقية دون تحيّز بين الاتفاقيات والدول المبرم معها الاتفاقيات .

يتم اصدار مذكرة كتاب مُوقّعة من التعليم العالي وبموافقة معالي الوزير وأمين عام الوزارة تنص على أن الوزارة ستقوم بتسديد الرسوم الدراسية للساعات المعادة أو التي رسب فيها الطلبة من دولة بذاتها والحاصلين على منحة للدراسة بالجامعات الاردنية الرسمية على حساب التبادل الثقافي ومن مبدأ المعاملة بالمثل !!!

كتاب الوزارة يقول لا ضير على طلبة هذه الدولة فقط في أن يرسبوا في المساقات المنتسبين لها بعدد لا نهاية له من المرات ، فالوزارة تتعامل بالمثل؟

لماذا هذه الدولة بالذات ؟ وجدت أن العلاقة وطيدة وكشفتها ابنة سعادة سفير هذه الدولة العربية الشمال افريقية والتي تعيد وترسب وتعيد وترسب ومعدلها لا يتجاوز 2 ، مع العلم بأن المنح الدراسية تسحب وتلغى عن الطلبة الذين يكون معدلهم 2 ويحولوا للدراسة الخاصة !

ابنة سعادة السفير تجيب كل من يجرأ له ويسألها عن موضوع سهولة اعادتها للمواد الراسبة فيها بأن معالي الوزير صاحب بابا سعادة السفير ، وقد اخبرها بأنه لأجلها يحق لكل طلبة بلادها أن يرسبوا ويعيدوا الساعات الدراسية على حساب الوزارة لطبيعة العلاقة مع سعادة السفير والدها .

معالي الوزير الاكرم ،, اذا كان التبادل الثقافي بيننا وبين هذه الدولة مبني على انجاح الراسب واعادة الدراسة طالما الطالب يرسب ولا يحرم ، معنى هذا الكلام بأن طلبتنا في جامعاتهم فاشلون وتحصيلهم العلمي لا ثقة فيه بالمُطلق .

عطوفة الأمين العام ،, معنى ذلك ان خريجي الطب الذين يأتون من تلك الدولة والمهندسين والمعماريين وغيرهم من الاختصاصات اعذرني ان اقولها بالعامية " واقعين من طيارة " ، وانهم مجرد حاصلين على كرتونة لا تجدي ولا تغني من جوع ثقافي وعلمي سوى الراي والراب .

فأي تبادلٍ ثقافي نتحدث عنه هنا ، وأي تلاقح ثقافي نتحدث عنه سوى الواسطة والمحسوبية وتفضيل العلاقات الشخصية على مصلحة وطن وتصدير صورة ثقافية وسمات مجتمعية ايجابية .

فكل ما نلمسه هو تثاقف على المستوى الفردي، يثبت أن الاختلاف في طريقة الأفراد في التثاقف لا تكون مرتبطة فقط مع التغيرات في اساليب التعليم ونجاعتها ، وانما بالعديد من مقاييس الرفاه النفسي والاجتماعي .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/24 الساعة 18:54