انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الجغبير: أولوية التوظيف بالمصانع لأبناء المناطق التي تتواجد فيها

مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/27 الساعة 18:10
مدار الساعة,أخبار اقتصادية,غرفة صناعة عمان,وزارة العمل,الضمان الاجتماعي,المشتى
مدار الساعة - أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، حرص المصانع الأردنية على إعطاء الأولوية في التوظيف لأبناء المناطق التي تتواجد فيها، دعما لأبناء المجتمع المحلي، وبما يحقق مصلحة الطرفين.
جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الوظيفي الذي نظمته وحدة التشغيل في غرفة صناعة عمان بالتعاون مع وزارة العمل وبتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ في منطقة القسطل الصناعية، بحضور مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، وبمشاركة 23 شركة صناعية تعمل في مختلف القطاعات الصناعية.
وأضاف الجغبير أن فرص العمل المتاحة في اليوم الوظيفي تبلغ نحو (550) فرصة عمل، فيما بلغ عدد طالبي الوظائف المتقدمين لشغلها، حوالي 700 شاب وفتاة، قدموا من مناطق أم الرصاص، الجيزة، العامرية، مخيم الطالبية وخريبة السوق.
وأوضح أن المصانع الأردنية تقدم العديد من المزايا للعاملين لديها، ومنها تأمين وسائل المواصلات وكذلك وجبات غداء، إضافة إلى التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، عدا عن المزايا الإضافية التي تقدمها بعض المصانع، مما يجعل العمل في المصانع جاذبا للشباب الأردني، كما أنه يؤمن لهم مسارا وظيفيا قابلا للتطوير.
وأشار إلى أن الشركة السعودية الأردنية للتنمية الصناعية، وهي إحدى الشركات المشاركة في اليوم الوظيفي، لديها (150) فرصة عمل جديدة.
من جهتها، أشادت النائب عن دائرة بدو الوسط، فليحة الخضير، بالاستثمارات الصناعية في منطقتي القسطل والمشتى، والتي أسهمت في توفير مئات فرص العمل لأبناء لواء الجيزة.
وأكدت دعمها لتطوير البيئة الاستثمارية في اللواء بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات وبالتالي خلق فرص عمل جديدة لأبناء اللواء، مثمنة الدور الذي تقوم به بلدية الجيزة في تسهيل إجراءات الترخيص ومعاملات المصانع في المنطقة,
وأوضحت أنه على الشباب الأردني تجاوز تحدي ثقافة العيب، لافتة إلى أنه يجب التركيز على القطاعات المشغلة بشكل أساسي للعمالة الأردنية.
من جانبه، أكد أمين سر جمعية مستثمري القسطل والمشتى الصناعية، طراد الفايز، أن الصناعة هي المحرك الرئيس لعجلة النمو الاقتصادي من خلال مساهمتها بالعملية الإنتاجية وتشغيل العاملين وتنشيط التجارة بشقيها التصدير والاستيراد الأمر الذي يستوجب إعطاءه الأولوية في معالجة القضايا والتحديات التي تواجهه ووضع الخطط والاستراتيجيات لتحفيزه وتمكينه من النمو والتطور والمحافظة على المستثمر المحلي ودعمه وجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأشار إلى أن عدد المصانع في لواء الجيزة يصل إلى نحو 200 منشأة صناعية، برأسمال يصل إلى 1.5 مليار دينار، وتشغل حوالي 35 الف عامل وعاملة، فيما تزيد صادراتها عن الـ1.2 مليار دينار سنويا، موضحا أن المنطقة تشهد إنشاء العديد من المصانع الجديدة الأمر الذي يستعدل سرعة العمل على توفير بعض الخدمات الأساسية غير المتوفرة حاليا.
يذكر أن فرص العمل المتوفرة في اليوم الوظيفي هي موظفي مبيعات كاونتر، مسؤولي ضبط جودة، مشغلي ماكينات، مساعد شيف، مقدمي طعام، فني تشغيل ماكينات، أمين مستودع، عمال وعاملات خدمات، سائق رافعة شوكية، عمال تحميل وتنزيل، فني صيانة عامة، عمال وعاملات إنتاج، عمال تدبير منزلي، عاملات تعبئة وتغليف ومشغل ماكينة تغليف تيتراباك.
مدار الساعة ـ نشر في 2023/08/27 الساعة 18:10